TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فلسطين تبحث إعفاء منتجاتها من الجمارك الصينية

فلسطين تبحث إعفاء منتجاتها من الجمارك الصينية
جانب من لقاء "عودة" والسفير الصيني لدى فلسطين

مباشر: بحثت وزيرة الاقتصاد الفلسطيني، وسفير الصين لدى دولة فلسطين، إعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك بما يعزز التعاون في مجال التجارة، ويسهم في تحسين الصادرات الفلسطينية، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وأكدت عبير عودة، والسفير الصيني، رغبة الجانبين في دراسة جدوى تطبيق تجارة حرة بين البلدين.

وأعلن الجانب الصيني إرسال وفد من وزارة التجارة الصينية خلال شهر نوفمبر القادم، لدراسة إمكانيات تطبيق هذه الخطوة.

كما بحث الجانبان التحضيرات الجارية لعقد الاجتماع الأول للجنة الفلسطينية الصينية المشتركة، وأجندة الاجتماع المراد بحثها خلال الاجتماع المقرر بالصين في 7 نوفمبر القادم.

جدير بالذكر أن مباحثات "عودة" والسفير الصيني، سبق أن عقدت من قبل مطلع العام الماضي، لدراسة مدى إمكانية دعم الصين لإقامة منطقة صناعية في محافظة طولكرم متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وكانت "عودة" أجرت منذ أسبوعين مباحثات مع وفد الاتحاد الأوروبي، لتسهيل التجارة الفلسطينية إلى دول الاتحاد الأوروبي والعالم.

وأعلن الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، بالأمس، مؤشرات حركة التجارة الخارجية الفسطينية خلال يوليو الماضي، والتي شهدت ارتفاعاً بالعجز بــ9.6% على أساس شهري، وبنسبة 18.6% على أساس سنوي، ليصل العجز إلى 367.8 مليون دولار.

يذكر أن تقرير البنك الدولي الصادر مؤخراً حول الاقتصاد الفلسطيني، أشار إلى أن إزالة القيود الخارجية على الاقتصاد الفلسطيني العامل الأكثر أهمية في تحسن هذا الوضع المتدني.

وتنبأ البنك بنمو تراكمي بفضل تخفيف القيود الداخلية، بمعدلات 24% بالضفة، و30% بغزة، بحلول 2025.