TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعتزم تجديد عقد شراء النفط الخام من العراق

مصر تعتزم تجديد عقد شراء النفط الخام من العراق
حاوية نفط

القاهرة - مباشر: قال عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، إن مصر ستجدد عقد شراء النفط الخام من العراق بنفس الكميات، وفقاً لرويترز.

وفي أغسطس الماضي، قالت الهيئة العامة للبترول إنها تعتزم بدء مفاوضات مع الجانب العراقي خلال الفترة المقبلة، لتجديد اتفاقية استيراد النفط الخام العراقي لمدة عام إضافي.

وفي أبريل الماضي جددت الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية الاتفاق الموقع بينهما لتوريد حوالي 1.5 مليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ومليوني برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية، لمدة ثلاث سنوات.

وكانت الهيئة العامة للبترول تعاقدت، في أبريل الماضي، مع شركة سومو العراقية، بشأن توريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقي لمدة عام.

ويتضمن الاتفاق بين الطرفين توريد مليوني برميل من نفط البصرة الخفيف كل شهرين، بشروط دفع ميسرة تصل إلى 90 يوماً فترة سماح قبل السداد.

وقال وزير البترول المصري، في ديسمبر الماضي، إن بلاده تسعى للتعاقد المباشر مع العراق لاستيراد النفط.

وتبلغ احتياجات مصر من الوقود 6.5 مليون طن، جزء منها إنتاج محلي، والباقي يتم استيراده.

ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية مع هيئة البترول المصرية لتوريد منتجات بترولية لمدة 5 سنوات، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، وذلك ضمن حزمة اتفاقيات وقعت بين مصر والسعودية في مارس 2016، بلغت قيمتها 25 مليار دولار، وفقاً لتصريحات سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.