TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 أسهم متراجعة تستحوذ على 86% من سيولة البورصة الكويتية

10 أسهم متراجعة تستحوذ على 86% من سيولة البورصة الكويتية
سهم بيتك الأكثر تراجعاً بين الأسهم العشرة

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: استحوذت 10 أسهم على 85.5% من سيولة البورصة الكويتية، في تمام الساعة 11:15 صباح اليوم الاثنين، حيث جاء أداء تلك الأسهم متراجعاً بالتزامن مع الهبوط الجماعي لكافة مؤشرات السوق.

وبلغت سيولة أسهم (بيتك - زين - وطني - أجيليتي - بنك الخليج - أهلي متحد - الامتياز - هيومن سوفت - صناعات - المباني) في تلك الأثناء نحو 20 مليون دينار، فيما بلغت السيولة الكلية للبورصة الكويتية 23.4 مليون دينار.

وحققت الأسهم المُشار إليها أحجام تداول بلغت 48.4 مليون سهم، شكلت نحو 58.4% من إجمالي كميات البورصة الكويتية في تلك الأثناء والبالغة 82.92 مليون سهم تقريباً.

وتراجعت الأسهم العشرة خلال الفترة حيث كان أكبر تراجع لسهم بيتك بنسبة 2.65%، يليه هيومن سوفت بواقع 2.5%، فيما كان أقل تراجع من نصيب أجيليتي بمعدل 0.23%.

وقال المحلل الفني ورئيس قسم التدريب والتعليم بشركة FXTM، نواف العون لـ"مباشر"، إن معظم السيولة اليوم تركزت في الأسهم المُندرجة تحت مؤشر كويت 15 وهو ما يُفسر لنا تراجع الأحجام بشكل كبير عن السابق وأن الهبوط الحالي المُسيطر فيه الأسهم القيادية التي ارتفعت خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح العون أن أي هبوط حالياً يشمل الأسهم الصغيرة ما هو إلا عملية ضغط نفسي على صغار المتداولين من السلوك البيعي الذي يشهده الجميع للأسهم القيادية ليتم توظيفه في عمليات التجميع على مجموعة من الأسهم التي لم تتحرك خلال الفترة الماضية بل وإنها مُرشحة للصعود ولنا بأحجام تداولها خير دليل.

وأشار العون إلى أن أدنى نقطة وصل لها المؤشر السعري للبورصة اليوم 6705، بينما الوزني إلى 426 نقطة، وكويت 15 إلى النقطة 983، إلا أن المؤشرات الثلاثة واصلت تقليص خسائرها فنجد حالياً السعري عند 6752 نقطة، والوزني عند 429.3 نقطة، وكويت 15 عند مستوى 993.3 نقطة، ويُنتظر تقليص المزيد من الخسائر.

جدير بالذكر أن البورصة الكويتية تترقب حدثاً هاماً يوم 29 سبتمبر الجاري، وهو احتمالية ترقيتها إلى مصاف الأسواق الناشئة من قبل مؤشر فوتسي، وهو ما يُلقي بظلاله على أداء البورصة في الآونة الأخيرة.