TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ترقي بورصة الكويت للأسواق الناشئة يبدأ فعلياً سبتمبر 2018

تقرير: ترقي بورصة الكويت للأسواق الناشئة يبدأ فعلياً سبتمبر 2018
السيولة المتدفقة ستقتصر على قائمة الأسهم القيادية ببورصة الكويت المُرشحة للترقي

الكويت - مباشر: قالت شركة الوطني للاستثمار "إن بي كيه كابيتال"، إن الكويت تسير على الطريق الصحيح لتصنيفها كسوق ثانوية ناشئة من قبل مؤشر فوتسي راسل بحلول نهاية سبتمبر 2017، إلا أن الجدول الزمني وآلية الإدراج الفعلي لا تزال غير واضحة.

وبحسب الأنباء، قالت "إن بي كيه كابيتال": "أما التوقعات حتى هذا الوقت فهي أنه بعد الإعلان الرسمي في سبتمبر 2017، ونظراً لقيود السيولة، فإن الإدراج سيعقب نهجاً مرحلياً عبر إدراج 50% من الوزن المتضمن في سبتمبر 2018، و50% في مارس 2019"، مستشهدة في ذلك بالسوق القطرية التي اتخذت نفس الخطوات تقريباً للإدراج.

وقالت الشركة في تقريرها، إن مؤشر فوتسي يتبع منهجية موحدة موثقة جيداً لتصنيف البلدان. فبعد تعديل دورة التسوية والمقاصة في مايو 2017، يبدو أن الكويت قد استوفت جميع المتطلبات التقنية التي سيتم تصنيفها بموجبها كسوق ثانوية ناشئة. بيد أن هذه التغييرات لا تزال بحاجة إلى مراجعتها والموافقة عليها من قبل فوتسي.

وأوضحت أنه على الرغم من أن الإدراج الفعلي قد يستغرق على الأرجح نحو سنة كاملة بعد إعلان النتائج المرغوبة لاجتماع سبتمبر 2017، فإن الإعلان في حد ذاته سيشكل حافزاً إيجابياً للسوق المحلية.

ونتيجة للحالات السابقة لرفع التصنيفات في البلد، قالت "إن بي كيه كابيتال" إنها تتوقع أن یكون هناك تسارع في السوق ضمن فترة الإعلان وفي الأشهر التي تسبق التاریخ الفعلي للإدراج.

وذكر التقرير أن الارتفاعات المتوقعة سوف تقتصر على الأسهم المتوقع إدراجها بالمؤشر والتي ستكون بالحد الأدنى 12 سهماً قيادياً وهي التي توقعتها بيوت الأبحاث من قبل وبمقدمتها أسهم البنوك وزين وأجيليتي.

وقالت إن الكويت ظلت على قائمة "فاينانشيال تايمز" للمراقبة من أجل إدراجها في سلسلة مؤشر الأسهم العالمية فوتسي للأسواق الناشئة منذ عام 2008، إلا أنه في العامين الماضيين فقط بدأت التغييرات تظهر في السوق، وبدا ذلك جلياً في التحسينات على دورة التسوية، لجعلها أقرب إلى الامتثال للمعايير الدولية ومع متطلبات مؤشرات جودة الأسواق في لدى فوتسي.

وأضافت "إن بي كيه كابيتال" أن العديد من المشاركين والمحللين في السوق يتوقعون أن يتم الإعلان عن إدراج الكويت في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في اجتماع سبتمبر 2017 على أن يتم التطبيق في سبتمبر 2018. ومع ذلك، فإنه يبقى من غير الواضح؛ إذا تم هذا الإدراج، ما إذا كان التطبيق سيجري دفعة واحدة أو على مراحل كما في حالة قطر.