TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير روسي: موسكو مستعدة لدعم قطاع الطاقة بالمغرب

وزير روسي: موسكو مستعدة لدعم قطاع الطاقة بالمغرب
وزير الطاقة المغربي ونظيره الروسي خلال اللقاء

مباشر: أعلن وزير الطاقة الروسي، استعداد موسكو دعم قطاع الطاقة، وإمداد السوق المغربية بالغاز الطبيعي المسال، بحسب ما أعلنته وزارة الطاقة المغربية.

وأكد "ألكسندر نوفاك"، إمكانية مشاركة الشركات الروسية في مشروع "الغاز من أجل الكهرباء" الذي تتبناه المملكة، فضلا عن التعاون في مجال شبكات نقل الكهرباء وبناء المحطات الكهربائية، والطاقات المتجددة واستكشاف الهيدروكاربورات.

وبحث "نوفاك" مع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي "عزيز رباح" خلال زياته للمغرب يوم الخميس ، سبل رفع صادرات الفحم الروسي للمغرب، إلى جانب تشييد وإصلاح محطات توليد الكهرباء في المغرب خاصة المدارة بالفحم، بحسب البيان.

واتفق "رباك "و" نوفاك" على إرسال وفد مغربي إلى روسيا لإنهاء اتفاقيات التعاون والتي يمكن أن توقعها الدولتان خلال الزيارة الرسمية المتوقعة لرئيس الوزراء الروسي إلى المغرب، الشهر القادم.

جدير بالذكر أن المغرب تلقى عرضا أوائل الشهر الجاري من "ساوند إنرجي" البريطانية، لتمويل مشروع نقل الغاز عبر خط أنابيب لربطه بخط أنابيب (المغرب-أوروبا)، والمستهدف ربط المنطقة بأسواق أوروبا الجنوبية.

وتعاني المملكة أزمة نسبية في مجال الطاقة، خاصة تلك الموجهة لحصة "البوتان"، بالتزامن مع تحركات حكومة "سعد الدين العثماني" وعزمها رفع الدعم عن المحروقات، تخفيفا عن كاهل ميزانية الدولة التي تواجه عجزا بـ17.2 مليار درهم، بحسب مؤشرات يوليو الماضي.

وصرّح "رباح" في أغسطس الماضي، أن المغرب رصدت 2.3 مليار درهم لبرنامج تشجيع استخدام الطاقة الشمسية بحلول 2021،كحل بديل عن مصادر الطاقة الحالية.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط في تقريرها الأخير حول معدلات التضخم بالمملكة، إلى ارتفاع أسعار المحروقات بالجهات المغربية بنحو 2.3% على أساس شهري، خلال أغسطس الماضي.