TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 فعاليات تنتظرها الأسواق العالمية خلال الأسبوع

3 فعاليات تنتظرها الأسواق العالمية خلال الأسبوع
الولايات المتحدة تعلن معدل النمو الاقتصاد يوم الخميس

من: نهى النحاس

مباشر: تسيطر تصريحات رؤساء البنوك المركزية حول السياسات النقدية على أبرز أحداث الأسبوع المقبل في الأسواق العالمية.

كما تلعب بيانات التضخم والناتج الإجمالي المحلي دوراً في التحكم بأداء الأسواق، مع إفصاح عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة عن تلك البيانات.

بيانات النمو الاقتصادي

تفصح عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة عن البيانات النهائية الخاصة بمعدلات النمو الاقتصادي للربع الثاني من العام الجاري، مع اقتراب انتهاء الربع الثالث من 2017.

وتعلن الولايات المتحدة بيانات النمو الاقتصادي في يوم الخميس، مع توقعات بارتفاع الناتج الإجمالي المحلي بنحو 3.1%، مقابل القراءة الأولية التي أظهرت معدلات نمو بنحو 3%.

ويستهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحقيق الاقتصاد نمواً بنحو 3%.

كما تفصح بريطانيا عن معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي عن الربع الثاني يوم الجمعة، مع توقعات استقراره مع بيانات القراءة الأولى عند 0.3%، كما تعلن كندا عن بيانات النمو الاقتصادي الخاصة بها في اليوم نفسه.

تطور معدلات التضخم

تكشف عدد من الدول الأوروبية والآسيوية عن بيانات معدل التضخم الخاصة بها عن شهري سبتمبر وأغسطسس في الأسبوع المقبل.

وتبدأ ألمانيا وإسبانيا في الإفصاح عن تلك البيانات يوم الخميس المقبل، مع توقعات ارتفاعها في إسبانيا عن مستويات شهر أغسطس إلى 1.8%.

وفي يوم الجمعة تكشف اليابان ومنطقة اليورو وإيطاليا وفرنسا عن البيانات الخاصة بمعدلات التضخم.

وتُشير التوقعات إلى أن يسجل مؤشر أسعار المستهليكين في منطقة اليورو نمواً بنحو 1.6% في شهر سبتمبر مقابل 1.5% في أغسطس الماضي.

تصريحات صناع السياسة النقدية

يشهد الأسبوع المقبل عدداً من تصريحات رؤساء وأعضاء البنوك المركزية سواء في أوروبا وآسيا أو الولايات المتحدة في مناسبات مختلفة.

ويلقي ماريو دراجي رئيس المركزي الأوروبي خطاباً أمام البرلمان الأوروبي في بلجيكا يوم الاثنين المقبل.

وكان دراجي قد صرح الأسبوع الماضي، بأنه يجب استخدام أدوات السلامة الاحترازية لمعالجة القضايا التي تواجه اقتصاد منطقة اليورو، وأن السياسة النقدية ليست الأداة الصحيحة لمعالجة الاختلالات المالية بالمنطقة.

كما يتحدث رئيس المركزي في اليابان في مدينة "أوساكا" يوم الاثنين، وذلك عبر اجتماعه مع قادة الأعمال.

أما في بنك الاحتياطي الفيدرالي، فتتحدث رئيسته جانيت يلين، يوم الثلاثاء المقبل، في اجتماع الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال فى "أوهايو".

وعلى مدار الأسبوع يتحدث أعضاء الفيدرالي الأمريكي عن السياسة النقدية ووضع الاقتصاد الأمريكي.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أعلن تثبيت معدل الفائدة خلال اجتماعه في الأسبوع الماضي، مع بدء تقليص ميزانته البالغة 4.5 تريليون دولار في أكتوبر المقبل.

وفي يوم الخميس، يعقد البنك المركزي في إنجلترا مؤتمر الـ"20 عاماً" بمناسبة مرورو 20 عاماً على استقلال السياسة النقدية هناك، ويتحدث رئيس البنك على هامش المؤتمر عن فكرة الاستقلال وتطبيقها العملي والمستقبلي.

وازدادت في الفترة الأخيرة احتمالات زيادة بنك إنجلترا لسعر الفائدة في الأشهر المقبلة، خصوصاً مع نمو معدلات التضخم.