TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصادر حكومية: توقيع عقود الضبعة النووية خلال شهرين

مصادر حكومية: توقيع عقود الضبعة النووية خلال شهرين
جانب من اجتماع سابق للرئيس السيسي وفلاديمير بوتين

القاهرة - مباشر: توقعت مصادر حكومية، أن يتم توقيع عقود إنشاء محطة الضبعة النووية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال شهرين، شريطة أن يتوافق ذلك مع جدول ارتباطات الأخير. 

وأوضحت المصادر لصحيفة "البورصة"، أنه سيتم الانتهاء من مراجعة آخر عقد من عقود محطة الضبعة النووية خلال الأسبوع الجاري، على أن تصبح جميع العقود جاهزة للتوقيع مطلع أكتوبر المقبل.

ورجحت المصادر أن يتزامن ذلك الحدث مع عودة السياحة الروسية لمصر، وذلك قبل نهاية ديسمبر 2017.

ووجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي في 4 سبتمبر الجاري، الدعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لحضور الاحتفال الذي سيقام بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة النووية.

يُذكر أن روسيا ومصر وقعتا في نوفمبر 2015 اتفاقية حول التعاون في مجال بناء وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بتكنولوجيا روسية، تبلغ قيمتها 26 مليار دولار، لبناء محطة نووية تضم 4 وحدات.

وتتضمن الاتفاقية بناء محطة نووية في منطقة الضبعة تضم 4 وحدات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات، ومن المتوقع أن يكتمل تشييد المحطة النووية خلال 12 عاماً، بحسب بيان الشركة.

ومن المقرر أن يحقق المشروع لخزانة الدولة العامة صافي عوائد قيمتها 264 مليار دولار خلال 60 عاماً، وهو العمر الافتراضي للمفاعلات المستخدمة بالمحطة.