TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإسكندرية للتكرير" تضخ 5 مليارات جنيه استثمارات لرفع الطاقة الإنتاجية

"الإسكندرية للتكرير" تضخ 5 مليارات جنيه استثمارات لرفع الطاقة الإنتاجية
وزير البترول، طارق الملا، خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة لشركة أنربك

القاهرة - مباشر: قال رئيس شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك"، إن شركته تقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشروعات لرفع الطاقة الإنتاجية لسد جانب من احتياجات السوق المحلي من البنزين عالي الأوكتان والبوتاجاز والأمونيا باستثمارات 5.08 مليار جنيه.

وأضاف خالد خليفة على هامش اجتماع الجمعية العامة للشركة، أنه جارٍ حالياً تنفيذ مشروع وحدة الـ CCR الجديدة بهدف مضاعفة إنتاج بنزين (92 - 95) بزيادة مقدارها 850 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى البوتاجاز والهيدروجين وباستثمارات 1.98 مليار جنيه.

ولفت إلى أن شركة إنبي تقوم بتنفيذ المشروع كمقاول عام مع شركة بتروجت، وقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية وتجري أعمال التركيبات الميكانيكية، وبلغت نسبة تقدم أعمال المشروع 81%، ومن المخطط بدء التشغيل التجريبي للوحدة في أكتوبر 2018.

وأوضح أن إجمالي إنتاج الشركة من البنزين عالي الاوكتان بلغ نحو 878 ألف طن، ونحو 22.5 ألف طن من البوتاجاز.

وتابع خليفة، نقوم حالياً بتنفيذ مشروع إنتاج مادة الأمونيا بهدف الاستفادة من فائض الهيدروجين المنتج من وحدتي الـ CCR الحالية، والجاري إنشاؤها لإنتاج 160  ألف طن سنوياً من مادة الأمونيا والتي تستخدم في صناعة الأسمدة لسد حاجة السوق المصرية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 176 مليون دولار (ما يعادل 3.1 مليار جنيه.(

وأضاف رئيس "أنربك"، أن شركته تشهد حالياً عدداً من المشروعات تحت التنفيذ تتمثل في مشروع إنشاء وحدة معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها بالوحدات الإنتاجية بمعدل 1200 متر مكعب يومياً.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى معالجة مياه الصرف الصناعي بالوحدات الإنتاجية الحالية والمشروعات المستقبلية بالإضافة إلى إعادة استخدامها ليحقق وفراً حوالي 25 مليون جنيه سنوياً.

وقال وزير البترول على هامش رئاسته اجتماع الجمعية العامة لشركة "أنربك"، إن قطاع البترول حريص على تنفيذ عدد من المشروعات التي تحقق القيمة المضافة والاستغلال الأمثل للموارد؛ بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية الاستراتيجية الهامة وتصدير الفائض منها لتحقيق عائد دولاري.

وأكد طارق الملا، على أهمية الإسراع بوضع هذه المشروعات على الإنتاج مع مراعاة تحقيق أعلى معدلات التشغيل الأمن والالتزام بجميع اشتراطات وضوابط الحفاظ على البيئة والأمان الصناعي، مشيراً إلى أن مشروع إنشاء وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد (CCR) يعد من أهم المشروعات التي ينفذها قطاع البترول في إطار خطة تطوير الوحدات الإنتاجية.