TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم
وصول نسبة التزام الأعضاء من داخل منظمة "أوبك" ومنتجين من خارجها لتطبيق خفض إنتاج النفط لـ116%

مباشر: انتعشت أسواق الملاذات الأمنة خلال تعاملات يوم الجمعة، مع التهديدات الجديدة لكوريا الشمالية، بسعيها للقيام بأقوى تجاربها خلال الفترة القادمة.

فيما استفاد النفط من تراجع ثالث على التوالي لمنصات التنقيب عن الخام بالولايات المتحدة، وتقرير منظمة "أوبك" بتسجيل أكبر نسبة التزام بتخفيض الإنتاج على الإطلاق في شهر أغسطس الماضي.

تأثير تهديدات "بيونج يانج"

هددت كوريا الشمالية بتنفيذ ما أطلقت عليه "أقوى اختبار لقنبلة هيدروجينية" في المحيط الهادي، رداً على إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إمكانية بلاده من "التدمير الكلي" لـ بيونج يانج"، فضلاً عن فرض عقوبات جديدة على الدولة المنعزلة.

وانتعشت أسواق الملاذات الأمنة عقب تلك التهديدات، ليعود شبح التوترات الجيوسياسية إلى ساحة الأسواق الاقتصادية، حيث تحقق معادن الذهب والفضة، بالإضافة إلى الين الياباني مكاسب خلال التداولات.

في حين قلص الذهب مكاسبه عند التسوية، ليسجل ارتفاعاً دون مستوى 1300 دولاراً التي تخطها عقب تهديدات كوريا الشمالية، ويحقق خسائر بأكثر من 30 دولاراً على مدار الأسبوع.

الدولار والإسترليني يتراجعان

هبط الدولار الأمريكي خلال التعاملات أمام العملات الرئيسية، عقب تصاعد المخاوف الجيوسياسية، مع تهديدات جديدة لزعيم كوريا الشمالية.

كما انخفض الجنيه الإسترليني خلال التداولات عقب خطاب رئيسة الوزراء للمملكة المتحدة "تيريزا ماي" حول علمية "البريكست".

 وكانت "تيريزا ماي" قد صرحت اليوم أن بلادها تحتاج إلى عامين كفترة انتقالية عقب "البريكست"، وأن عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي تطلب حل "خلاق وعملي".

مؤشرات الأسهم تحقق مكاسب أسبوعية

هبطت مؤشرات الأسهم اليابانية بختام التعاملات، مع صعود الين كأحد الملاذات الأمنة أمام الدولار الأمريكي، عقب تصريحات حول تجربة جيدة وقوية لكوريا الشمالية، ولكنها نجحت في تحقيق مكاسب أسبوعية.

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية، لتسجل مكاسب أسبوعية، عقب خطاب "تيريزا ماي" بشأن البريكست، وترقب الانتخابات الألمانية.

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية، فيما استقر مؤشر "داو جونز" عند الإغلاق، ولكنه حقق مكاسب أسبوعية، للمرة الثانية على التوالي، في أسبوع شهد قرار تثبيت الفائدة، والتمهيد إلى تقليص ميزانية مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

"نايمكس" للأسبوع الثالث على التوالي

زاد سعر خام "نايمكس" عند التسوية، ليحقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، مع إعلان تقرير اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة "أوبك".

وكانت منظمة "أوبك" عبر لجنة الرصد الوزارية المشتركة قد أصدرت اليوم تقريرها، ليؤكد تسجيل نسبة التزام الأعضاء من داخل المنظمة ومنتجين من خارجها لتطبيق خفض إنتاج النفط لـ116%، محققاً أعلى مستوى على الإطلاق.

وأظهرت بيانات اليوم انخفاض منصات التنقيب عن النفط للأسبوع الثالث على التوالي، لتفقد 5 منصات، وتصل لمستوى 744 منصة، في خطوة قد تدعم أسعار النفط.