TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاستثمار" تلزم الجهات الحكومية بنشر لوائح القطاع الخاص قبل إقرارها

"الاستثمار" تلزم الجهات الحكومية بنشر لوائح القطاع الخاص قبل إقرارها
تعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية في المملكة

الرياض – مباشر: ناقشت الهيئة العامة للاستثمار، اليوم الخميس، قرار مجلس الوزراء الصادر مؤخراً بالموافقة على الضوابط المطلوب مراعاتها عند إعداد ودراسة مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها " المحدثة"، وفقا لـ"واس".

وقضت هيئة الاستثمار، بإلزام الجهات الحكومية باستطلاع مرئيات قطاع الأعمال في المملكة عند إعداد ودراسة مشروعات الأنظمة واللوائح التنفيذية لها، ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية، وذلك قبل اقرارها واعتمادها.

وقالت الهيئة، إن القرار شمل عدداً من البنود والآليات التي حددت خطوات ومراحل إعداد النظام وتجهيزه قبل إقراره .

وأوضح وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية، عايض بن هادي العتيبي، أن قرار مجلس الوزراء دخل حيز النفاذ فور صدوره بتاريخ 3 ذي الحجة لعام 1438 وبات ملزماً للجهات الحكومية التقيد والعمل بموجبه .

وبين العتيبي، أن هذا القرار يعد خطوة ضمن عدة خطوات وتدابير وضعتها الهيئة العامة للاستثمار ورفعتها إلى مجلس الشؤون الاقتصادية، شملت حزمة من المقترحات والتوصيات الهادفة إلى تعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية في المملكة.

ولفت العتيبي، إلى أن ما تضمنه القرار من بنود وآليات سيحدث نقلة نوعية على صعيد إقرار الأنظمة الجديدة أو المعدلة ذات الصِّلة بقطاع الأعمال، كما يعزز من مستوى الشفافية المطلوبة، إلى جانب تحقيق استقرار الأنظمة وزيادة فعالية القرارات والتعاميم التي تصدر بهذا الشأن.

وأضاف، أنه سيعالج بصورة جذرية أحد التحديات التي كانت تواجه شركات القطاع الخاص بشقيه المحلي والأجنبي، وهي إزالة تعارض الأنظمة وإزدواجيتها التي تعد من العوامل الأساسية التي تسهم في عملية اتخاذ المستثمرين القرار بالاستثمار من عدمه .