TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم
الفيدرالي يبدأ تخفيض ميزانيته في أكتوبر القادم

مباشر: تأثرت تحركات التعاملات بالأسواق العالمية خلال اليوم الخميس بقرار السياسة النقدية للولايات المتحدة وتصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين".

وتحول الدولار الأمريكي إلى ارتفاع كبير أمام العملات الرئيسة عقب إعلان تثبيت سعر الفائدة وبدء خطة تقليص ميزانية المركزي الأمريكي في أكتوبر القادم بواقع طرح 10 مليار دولار شهرياً.

كما تراجعت أسواق الأسهم بالولايات المتحدة عقب قرار الفائدة، ثم انقلبت لشهد مستويات قياسية عند الإغلاق.

المركزي الأمريكي يثبت الفائدة ويبدأ تخفيض الميزانية

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم عبر بيان السياسة النقدية عن تخفيض حيازته من السندات بواقع 10 مليار دولار شهرياً بداية من شهر أكتوبر القادم، ضمن الخطة لتقليص ميزانيته البالغة 4.5 تريليون دولار.

كما أكد المركزي الأمريكي التوقعات وثبت معدل الفائدة الأساسي دون تغيير، لتتراوح بين 1% إلى 1.25%، بعد أن زادها لمرتين خلال عام 2017.

وذكر مجلس الاحتياطي الفيدرالي عبر بيان السياسة النقدية أن الأعاصير التي تتعرض لها الولايات المتحدة خلال الفترة الماضية، لن تؤثر سلبيا على الاقتصاد الأمريكي على "المدى المتوسط".

وزاد العائد على السندات الأمريكية عقب بيان البنك المركزي، لتسجل السندات لآجل عامين أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية.

الدولار يقفز أمام العملات الرئيسية

شهدت العملات تقلبات خلال التداولات بين ترقب بيان السياسة النقدية الأمريكية وإصدار قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية قبيل إصدار قرار الفائدة، ثم تحول إلى صعود قوي عقب الإعلان عن تثبيت الفائدة وخطة مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتقليص الميزانية.

وارتفع الجنيه الاسترليني بشكل ملحوظ امام الدولار الأمريكي خلال التعاملات قبيل قرار الفائدة بالولايات المتحدة، مسجلاً مستوى أعلى من 1.36 دولار، عقب بيانات مبيعات التجزئة البريطانية، قبل أن يتراجع مقابل الورقة الخضراء.

وأظهرت البيانات ارتفاع مبيعات التجزئة بالمملكة المتحدة في الشهر الماضي بنحو 0.1%، الشهر الماضي، بدعم زيادة أسعار متاجر السع غير الغذائية بأعلى وتيرة منذ 25 عاما

كما زاد اليوان الصيني أمام الورقة الخضراء مع تخفيض السعر المرجعي له من قبل البنك المركزي الصيني، ومع ترقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

"داو جونز" و"ستاندرد أند بورز" يسجلان مستويات قياسية

استقرت مؤشرات الأسهم اليابانية بنهاية التعاملات، مع ترقب قرار الفائدة الامريكي، وصعود الين مقابل الدولار.

كما استقرت مؤشرات الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية على التوالي هي الأخرى مع انتظار إعلان بيان السياسة النقدية لمجلس لاحتياطي الفيدرالي.

تحولت أسواق الأسهم الأمريكية كما فعل الدولار الأمريكي، لتسجل تراجعاً عقب قرار البنك المركزي بالولايات المتحدة، ثم تنهي التعاملات عند مستويات قياسية لمؤشري "ستاندرد أند بورز" و"داوجونز"، ليسجل الأخير سلسلة من 7 إغلاقات قياسية على التوالي.

"نايمكس" يصعد نحو 2% ويغلق أعلى مستوى 50 دولاراً

صعد سعر النفط عند تسوية التعاملات، ليسجل خام "نايمكس" مستوى 50.41 دولار للبرميل، محققاً أعلى إغلاق منذ 24 مايو الماضي.

ويأتي ارتفاع النفط رغم بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي أظهرت ارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 4.6 مليون برميل، مع هبوط مخزونات البنزين بمقدار 2.1 مليون برميل.

ويترقب المستثمرون اجتماع منظمة "أوبك" مع دول من خارجها يوم الجمعة القادم لمناقشة آليات ضبط السوق، وسط تصريحات بسعي بعض الدول منها الكويت والسعودية وروسيا لتمديد اتفاق خفض الإنتاج لما بعد مارس 2018.