TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دانة غاز ونفط الهلال تشرعان في إجراءات التحكيم ضد "إم.أو.إل.جروب"

دانة غاز ونفط الهلال تشرعان في إجراءات التحكيم ضد "إم.أو.إل.جروب"
شركة دانة غاز
دانة غاز
DANA
0.93% 0.65 0.01

أبوظبي – مباشر: أخطرت شركة دانة غاز (DANA)، المدرجة بسوق أبوظبي المالية، أنها شرعت اليوم مع "شركة نفط الهلال الدولية المحدودة" بإجراءات التحكيم ضد شركة النفط والغاز الهنغارية "إم أو إل جروب" .

وكانت "دانة غاز" قد أعلنت مؤخراً عن تسوية النزاع الذي تُمثّل فيه و"نفط الهلال" و"شركة بيرل بتروليوم المحدودة" ("بيرل") الطرف الأول، مقابل حكومة إقليم كردستان العراق ("حكومة الإقليم") الطرف الثاني.

 وذلك بعد الاتفاق على شروط تفضيلية فتحت الطريق لبدء أعمال التطوير الفوري للموارد النفطية عالمية المستوى لحقلي "خور مور" و"جمجمال" مما يحقق الاستفادة القصوى من إمكاناتهما ومنفعة الطرفين وكذلك لصالح شعب إقليم كردستان العراق والعراق ككل.

وقد حظيت اتفاقية التسوية مع حكومة الإقليم بالقبول من كل من "دانة غاز"، و"نفط الهلال"، و"أو إم في"، و"آر دبليو إي"، التي تمتلك مجتمعة 90٪ من أسهم "بيرل".

وقالت دانة غاز في بيانها الصادر اليوم الأربعاء، إنه للأسف، سعت "إم أو إل" (التي تمتلك 10٪ في "بيرل") بشكل غير منطقي التي ربطت قبولها للتسوية بإعادة التفاوض بشأن الشروط التعاقدية التي انضمت بموجبها كمساهم في "بيرل" في مايو 2009.

وتقضي تلك الشروط بالتزام "إم إو إل" مع الآخرين بسداد دفعات مستقبلية مشروطة بزيادة الاحتياطيات وتتعلل في ذلك شركة "إم إو إل" من كيفية معالجة "دانة غاز" و"نفط الهلال" لموضوع التسوية.

وأعربت "إم إو إل" عن عدم رضاها عن نتيجة التسوية وتفضيلها الخيار البديل القائم على الاستمرار في التحكيم وتنفيذ نتائج التحكيم ضد حكومة الإقليم عند صدورها.، وفقاً لبيان دانة غاز.

وقالت دانة غاز : "بناءً على ذلك اضطرت شركتا دانة غاز ونفط الهلال للشروع في إجراءات التحكيم لدى محكمة لندن للتحكيم الدولي للوصول إلى حل فاصل فيما يتعلق بهذه المسائل".

ودخلت دانة غاز ونفط الهلال عامهما العاشر من الإنتاج في إقليم كردستان العراق، حيث تعمل الشركتان معاً كمشغلين نيابة عن إئتلاف بيرل وتمكنت الشركتان بنجاح من إنتاج 215 مليون برميل نفط مكافئ منذ بدء الإنتاج مما يضعهما في طليعة الشركات المنتجة في إقليم كردستان العراق.

وتتطلع الشركتان لبدء المرحلة المقبلة من إنتاج حقولها العالمية في الإقليم. وقد قامت الشركتان ببيع كامل حصتهما البالغة 6% في شركة "إم إو إل".