TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: توقعات بارتفاع طفيف لأرباح البنوك السعودية بالربع الثالث

تقرير: توقعات بارتفاع طفيف لأرباح البنوك السعودية بالربع الثالث
شركة أبحاث: البنوك مستمرة في مستوى توزيعات الأرباح

الرياض- مباشر: توقعت شركة الراجحي المالية، حدوث ارتفاع طفيف في أرباح البنوك السعودية في الربع الثالث 2017.

وقالت في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن ربحية القطاع للربع الثاني، تلقت دعما من الارتفاع في عائدات الأصول رغما عن انخفاض مستويات الاقتراض الفعلية، بين البنوك السعودية (السايبور) ، مما نتج عنه ربحا أفضل من الفوائد الإجمالية.

وتابعت: "من منظور تاريخي، فقد كان الفرق في أسعار الفائدة الذي تم تحقيقه مقارنة بالسايبور  في الربع الثاني، هو الأعلى منذ الربع الرابع 2013، ولكن أرباح شهر يوليو للبنوك السعودية التي بلغت 4 مليارات ريال ( بلغ متوسط الربح الشهري في الربع الثاني ، 3.6 مليار ريال) يشير إلى أنه، رغما عن الانخفاض الهامشي في مستويات السايبور الفعلية، فان عائدات الأصول لا تزال مستمرة في الارتفاع.

وأضافت أن ذلك يعزى إلى تحرك البنوك حاليا في اتجاه عقود الإقراض طويلة الأجل، وبناء عليه فإنها تخطط للاستفادة من مستويات السايبور المرتفعة.

وأوضحت أن السيولة جيدة إذ تبلغ نسبة القروض إلى رأس المال 81.15 %، مدعومة بتحسن الودائع الحكومية خلال الشهور القليلة الماضية.

وقالت إن هيكل رأس المال للقطاع البنكي، لا يزال مستمرا في المحافظة على مستواه الجيد حتى بعد قيام بعض البنوك بزيادة توزيعات أرباحها مما يعكس الثقة في مقدرتها على الاستمرار في عمل التوزيعات بهذه المستويات.