TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء التصدير من خط غاز كردستان 2020

بدء التصدير من خط غاز كردستان 2020
طاقة الخط الإنتاجية تبلغ 30 مليار متر مكعب سنوياً

مباشر: أعلنت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان بالعراق عن تأسيس خط لتصدير الغاز الطبيعي، بطاقة 30 مليار متر مكعب سنوياً، على أن يبدأ التصدير بحلول عام 2020، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وقررت حكومة الإقليم وشركة روسنفت الروسية، تطوير الاتفاقية الموقعة بينهما من خلال تأسيس خط للغاز الطبيعي وتوفير احتياجات المحطات والمعامل من الغاز الطبيعي فضلاً عن تصدير الغاز إلى الأسواق الدولية وتركيا وأوروبا.

وأوضحت الوزارة الكردية أن طاقة انتاج الخط السنوية تشكل 6% من احتياجات أوروبا للغاز الطبيعي، لافتة إلى أن الخط سيوفر الاحتياجات المحلية من الغاز الطبيعي بحلول 2019.

وتابعت الوزارة بأن الاتفاقية مع عملاقة صناعة النفط والغاز الروسية ستسرع من عملية تنمية قطاع الغاز بالاقليم، فضلاً عن كونها مصدر إيراد جديد يساعد على إعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة داعش.

وأشارت الشركة في بيان سابق، إلى أن الاستثمار في المشروع باتفاق الـ "بوت"، ويعني ذلك أنها ستسترد قيمة الاستثمار من الرسوم الجمركية وأسعار عائد متفق عليها، متوقعة أن يكفي خط الأنابيب لنحو 30 محطة لتصدير الغاز، وتوفيره كذلك للمسهلكين المحليين الرئيسيين.

وكانت روسنفت بدأت عمليات الحفر الاستكشافية بمنطقة الامتياز 12 بالعراق، في 20 فبراير الماضي.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي في تصريحات صحفية، أمس الثلاثاء، إن بغداد مستعدة للحوار مع إقليم كردستان لتسوية الملفات النفطية.