TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إعلان الحسابات المالية لـ"أرامكو" أوائل 2018

إعلان الحسابات المالية لـ"أرامكو" أوائل 2018
المملكة تخطط لبيع أقل من 5% من شركة النفط الحكومية.

الرياض-مباشر: قالت مصادر لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء،إنه سيكون بمقدور شركة أرامكو السعودية الإفصاح عن حساباتها المالية في أوائل 2018 إذا قررت الحكومة موقع إدراج الشركة. 

وأضافت الوكالة أن هذا أول إفصاح علني لنتائج أرامكو وإحدى الخطوات الداخلية الأكثر أهمية في الإعداد للطرح العام الأولي المتوقع أن تصل حصيلته إلى 100 مليار دولار .

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد صرح، في أبريل 2016، بأن طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام يخطط له في أقرب وقت من العام 2017، وربما في العام 2018، حيث تخطط المملكة لبيع أقل من 5% من شركة النفط الحكومية.

وقالت المصادر إن الكشف عن حسابات الفترة من 2015 إلى 2017 في الربع الأول من العام القادم سيكون خطوة رئيسية صوب الالتزام بهدف 2018 لكن توقيت الطرح الأولي يتوقف على عدة عوامل خارجية.

وقال أحد المصادر ”ستحصل أرامكو على نتائجها لعام 2017 بحلول الربع الأول، ستكون الحسابات المدققة متاحة في ذلك الوقت، وهكذا يمكن أن يجري الطرح الأولي بعد ذلك.“

وأضافت المصادر إن محاسبين داخليين سيحيلون حسابات 2017 إلى مدققين خارجيين عندما ينتهون منها في مطلع العام القادم. وانتهى المدققون بالفعل -وهم مكاتب بي.دبليو.سي وإي.واي وبي.سي.جي التي عينتها أرامكو لتلك المهمة- من حسابات 2015 و2016 التي لم تُعلن قط..

وسيبدأ المدققون وأرامكو بإعداد تقارير حسابات للأعوام الثلاثة يمكن إطلاع مجموعة من كبار المستثمرين المحتملين عليها. ثم سيقومون بإعداد نشرة إصدار شاملة ستتاح لجميع المستثمرين.

وستعكس حسابات 2017 نظام الضرائب السعودي الجديد في حين أن حسابات العامين السابقين ستكون على أساس تقديري، لكن المصادر قالت إنه من المنطقي عدم الإفصاح عن الحسابات قبل أن تبت الحكومة في موقع الإدراج بسبب تباين المعايير المحاسبية من مكان لآخر.

وعلى سبيل المثال فإن الإدراج في نيويورك سيتطلب إعداد الحسابات وفقا للمعايير الأمريكية المعروفة باسم ”مبادئ المحاسبة المقبولة عموما“ في حين ستكون ”المعايير الدولية للتقارير المالية“ مقبولة للإدراج في لندن وهونج كونج وسنغافورة، وفقا لرويترز.

وقال مصدر ثان، إن أرامكو أعدت الحسابات وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية لكن يمكنها التحول سريعا إلى المعيار الأمريكي إذا قررت الحكومة الإدراج في نيويورك.