TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: عودة "بيتك" للتداول غداً ترفع المعنويات وتصعد بسيولة البورصة

محللون: عودة "بيتك" للتداول غداً ترفع المعنويات وتصعد بسيولة البورصة
البورصة الكويتية تترقب عودة سهمي "الأهلي المتحد" و"المتحد" للتداول
بيتك
KFH
-0.96% 723.00 -7.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: لم يكن مستغرباً أن يتبارى المحللون في طرح الآراء عقب إفصاح بيت التمويل الكويتي اليوم عن آخر التطورات بخصوص ما تم تناوله في الأيام الماضية عن اندماج البنك مع البنك الأهلي المتحد البحريني، ليؤكدوا تحسن مستوى السيولة بالسوق عقب بدء التداول على السهم.

وبحسب إفصاح البنك للبورصة الكويتية اليوم الثلاثاء، فإن القرار أصبح بيد الهيئة العامة للاستثمار، التي قامت بتعيين مستشار مستقل لتقديم استشارات خاصة بجدوى فكرة الاندماج أو الاستحواذ من عدمها.

ووفقاً لإفصاح "بيتك" اليوم، فإن الهيئة أكدت على أن الدراسة ستمكنها من اتخاذ القرار الصائب عند طرح الأمر على الجهات الإدارية المختصة سواء هيئة أسواق المال أو مجلس إدارة البنك أو عموميته.

وعقب الإفصاح السابق، سارعت شركة بورصة الكويت باتخاذ القرار الأهم للمتداولين بالسوق، وهو إعادة سهم "بيتك" إلى التداول بالبورصة اعتباراً من جلسة غدٍ الأربعاء 20 سبتمبر الجاري، حيث كان السهم موقوفاً منذ تعاملات الأمس.

وتعقيباً على عودة "بيتك" للتداول بالبورصة الكويتية غداً، قال المحلل الفني لسوق المال محمد العنزي، لـ"مباشر"، إن إعادة التداول على السهم سوف تُنعش السيولة وسيكون لها مردود إيجابي على معنويات المتداولين.

وأضاف العنزي أنه من المتوقع أن يأتي إفصاح البنك الأهلي المتحد في نفس الإطار وكذلك المتحد، ما يفتح الباب إلى عودة السهمين غداً إلى التداول، وكلها عوامل دعم للبورصة.

وأشار العنزي إلى أننا شهدنا اليوم تحركات إيجابية من سهم صناعات ومجموعتها نور والتخصيص، متوقعاً تحرك أسهم العديد من الشركات غداً واستمرار تحرك الأسهم الصغيرة بشكل إيجابي مما يُنعش السوق.

أما المحلل المالي لسوق المال، أحمد جاسم القمر، فقال إننا اعتدنا من "بيتك" في الإفصاحات السابقة التي تتعلق بالأخبار المُثارة عن البنك أن يُسارع عادة بالنفي، لكن استمرار إيقاف السهم هذا المرة طال عن المُعتاد وهو ما أعطانا إيحاءً بأن الإعلان لن يكون بالنفي هذه المرة، وهو ما قد كان".

وأوضح القمر لـ"مباشر"، أن عودة السهم للتداول بالبورصة أمر إيجابي بلا شك، لكن لا يجب أن نغفل عن ترقب الجميع للقرار الأهم من ذلك الذي سيُنعش السوق بشكل أكبر إذا ما تم، وهو ترقية بورصة الكويت إلى مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة نهاية الشهر الحالي.

وأضاف القمر أن شركة بورصة الكويت سعت طوال الفترة الماضية إلى إجراء العديد من الإصلاحات على السوق من حيث آليات التداول وتيسير الإجراءات؛ وذلك بهدف إتمام عملية الترقية التي بدورها سترفع احتمالية ترقية البورصة في مؤشر "إم إس سي آي" الأكثر أهمية في منتصف عام 2018.

ويرى مستشار التحليل الفني لأسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي، أن خبر اندماج البنكين ليس بجديد؛ فالحديث عنه منذ عام 2014، وفي كل مرة يتم إثارة الخبر تكون الفرصة مواتية للمضاربات السريعة.

وأضاف الفيلكاوي لـ"مباشر"، أنه ورغم تأكيد البنك لما قامت به الهيئة من إجراءات إلا أنه لا تزال المماطلات مستمرة والتأخير حول نفي الخبر أو تأكيده .. والسؤال هنا لصالح من هذا التأخير في الإفصاح ؟؟ ومَنْ المستفيد من ذلك؟؟ - فهذا التأخير ليس له إلا تفسير واحد فقط وهو خدمة بعض التحالفات في البنك والتي من صالحها أن يكون البنك بالأسعار الحالية !!

يُشار إلى أن سهم "بيتك" ارتفع خلال عام 2017 بنحو 27% بمكاسب تجاوزت 130 فلساً، وعلى مستوى شهر سبتمبر الجاري زاد سعر السهم بواقع 31 فلساً شكلت نمواً بنسبة 5.3%.