TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تبحث عروض تنفيذ سكك حديدية تربط البحر الأحمر بالخليج

السعودية تبحث عروض تنفيذ سكك حديدية تربط البحر الأحمر بالخليج
المناقصات ستصدر في نهاية عام 2017 أو مطلع 2018

الرياض – مباشر: قالت وكالة "بلومبيرج"، اليوم الاثنين، إن المملكة العربية السعودية تخطط للبحث عن مقدمي العروض لبناء خط سكك حديدية بطول ألف ميل (1.6 ألف كليو متر)؛ لربط البحر الأحمر بالخليج قبل نهاية العام الجاري.

وذكرت الوكالة، أن الجسر البري المزمع إنشاؤه سيدعم الاتصالات بين مدينتي جدة والرياض، وتستغرق الرحلة فيه 3 أيام، مقارنة بنحو 5 أيام للرحلة عن طريق الشحن البحري حالياً حول الساحل السعودي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة السكة الحديد السعودية، "بشار المالك"، إن المناقصات ستصدر في نهاية عام 2017، أو مطلع 2018، بعد استجابة مشجعة للمشروع من القطاع الخاص.

وأضاف المالك، أن السعودية منحت القطاع الخاص في وقت سابق عقوداً لتسريع عبور البضائع داخل المملكة، ولكن المشروع قيد الانتظار بسبب الشروط المالية المتفق عليها، إلا أنه أصبح يمضي قدماً نحو التنفيذ بعد استجابة مشجعة من القطاع الخاص.

وأوضح المالك، في وقت سابق، أن تكلفة خط الجسر البري ستتوقف على الطريق الذي يتم اختياره وموقعه على البحر الأحمر، مع تقديم العطاءات لعقود من المحتمل أن تشمل شركات هندسية محلية ودولية ومؤسسات مالية.

وأشار المالك، إلى أن شركة السكك الحديدة تستهدف زيادة شحنات الشحن على الخط الشمالي للبلاد، بما في ذلك المعادن المنقولة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، لافتاً إلى أن أحجام الفوسفات يجب أن ترفع إلى 5 ملايين طن هذا العام من 4.4 مليون طن في عام 2016.