إيقاف أسهم "بيتك" و"أهلي متحد" و"المتحد" ببورصة الكويت

إيقاف أسهم "بيتك" و"أهلي متحد" و"المتحد" ببورصة الكويت
الإيقاف في انتظار التعقيب على خبر
المتحد ALMUTAHED 0.00% 409.00 -1.00
بيتك KFIN 0.00% 604.00 2.00
الأهلي المتحد AUB -0.73% 0.68 -0.01

الكويت - مباشر: أعلنت بورصة الكويت، اليوم الاثنين، إيقاف التداول على أسهم 3 بنوك لحين التعقيب على خبر صحفي.

وقالت الشركة، في بيان على موقعها الرسمي، إن الأسهم الثلاثة هي: بيت التمويل الكويتي "بيتك"، والبنك الأهلي المتحد "أهلي متحد"، والبنك الأهلي المتحد "المتحد".

وكشفت مصادر لجريدة الراي أن الهيئة العامة للاستثمار عيّنت مستشاراً عالمياً لدراسة فكرة اندماج بنكي "بيتك" و"الأهلي المتحد البحريني"، مشيرة إلى أنه تم تحديد فترة شهرين للانتهاء من الدراسة المطلوبة.

وتنتشر أخبار عديدة منذ عدة أشهر عن إمكانية اندماج بيت التمويل الكويتي "بيتك" مع البنك الأهلي المتحد، لكن تلك الأخبار يتم نفيها من قبل المسؤولين بالبنكين تارة، وتارة أخرى تنتشر التصريحات التي تؤكد احتمالية الاندماج.

في أواخر يوليو الماضي، قال البنك الأهلي المتحد، المُدرج ببورصتي البحرين والكويت، إن الخبر الخاص ببحث "بيتك" الاندماج مع البنك لم يصدر عنه ولا يعلم شيئاً عن مدى صحته، وذلك على عكس تصريحات مازن الناهض الرئيس التنفيذي لـ"بيتك" الذي أكد وجود مباحثات، لكن لم يتم الاتفاق على الاندماج في حينه.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أواخر يوليو الماضي أيضاً إن "بيتك" سوف يستفيد من الاندماج مع بنك الأهلي المتحد البحريني، وسيشكل سادس أكبر بنك في دول مجلس التعاون الخليجي. إلا أن الأخير أكد أن ما ذكرته "موديز" لا يتعدى كونه اجتهاداً من الوكالة على أخبار الاندماج المنتشرة آنذاك في الصحف.

وكان البنك الأهلي المتحد أعلن نهاية مايو الماضي أنه لم يُصدر أي معلومات بشأن إجراء "بيتك" مفاوضات لشراء الأهلي المتحد وعملياته في الكويت.

وتملك "هيئة الاستثمار" أكثر من 24% في "بيتك"، في حين تصل حصة الهيئة العامة لشؤون القصر في البنك لنحو 10.5%، فيما تصل حصة الأمانة العامة للأوقاف إلى 7.3%، وتمتلك "التأمينات" بشكل غير مباشر 6.1%، كما تُعد الأخيرة من أبرز الملاك في "أهلي متحد" بحصة نسبتها 12%.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات