TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الهيئة" تستهدف إنجاز ملف الخصخصة قبل 7 سبتمبر المقبل

"الهيئة" تستهدف إنجاز ملف الخصخصة قبل 7 سبتمبر المقبل
الهيئة تستهدف إنجاز إجراءات التخصيص قبل منتصف أغسطس المقبل

الكويت – مباشر: كشفت مصادر رقابية أن هيئة أسواق المال تأمل في إنجاز ملف خصخصة البورصة خلال الفترة المتبقية من عمر مجلس المفوضين الحالي التي تنهي في 7 سبتمبر المقبل.

وبحسب المصادر، فإن الهيئة تستهدف إنجاز إجراءات التخصيص قبل منتصف أغسطس المقبل بما في ذلك عقد الجمعية العمومية بحضور المساهمين الجُدد.

وتابعت المصادر، وفق صحيفة الراي، أن أسباب إعادة طرح مناقضة الخدمات الاستشارية لاكتتاب شركة بورصة الكويت للأوراق المالية هو عدم توافق العروض المُقدمة من الشركات مع الأهداف التي حددها مجلس المفوضين.

وأشارت إلى أن الهيئة قد تلقت 5 عروض، موضحة أنه تم استبعاد شركة واحدة لعدم توافقها مع أبسط المتطلبات، فيما أبقت على العروض الأخرى، وهي التي خضعت للبحث والدراسة.

وأوضحت أن الجهات المتقدمة للطرح لم تراع توافر بنك استثماري أو مصرف مرخص له لديه فروع قادرة على استيعاب المواطنين الذين يحق لهم المشاركة في الإصدار، بدلاً من احتمال تكدّسهم وفقاً للعروض في مكان واحد.

وكانت هيئة أسواق المال قد أعادة طرح المناقصة الخاصة بالخدمات الاستشارية لاكتتاب شركة بورصة الكويت للأوراق المالية بعد إلغائها، على أن يظل باب التقديم للمناقصة مفتوحاً حتى 24 سبتمبر الجاري.

ويتمثل دور المستشار في تحديد الأسهم التي سيكتتب فيها من قِبل الجهات العامة، ومن يحق له تملك الأسهم، والتنسيق مع الهيئة فيما يتعلق بالنسبة التي ستخصص للشركات والمشغل وبيان الإجراءات، وطريقة تسديد قيمة مقابل الاكتتاب من قِبل المواطنين.

وبحسب قانون هيئة أسواق المال، فإن الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار يمكنها أن تتملك من 6% إلى 24%، والمشغل الأجنبي العالمي منفرداً، أو مع تحالف كويتي حتى 44%، في حين حصة المواطنين تبلغ 50%.

وكانت هيئة أسواق المال طرحت في 10 أبريل السابق، مناقصة مشروع تقييم الأصول المادية والمعنوية لسوق الكويت للأوراق المالية والمحولة لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، كما طرحت في مايو مناقصة بشأن مشروع طرح وتخصيص أسهم رأسمال البورصة.