TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي 3.5%

المركزي الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي 3.5%
3.5 % النمو المتوقع في العام المقبل بالقطاع غير النفطي بالإمارات

من عمرو عادل

أبوظبي - مباشر: توقع محافظ مصرف الإمارات المركزي، اليوم الأحد، نمو القطاع غير النفطي لبلاده بنسبة 3.5% خلال العام القادم.

وخلال كلمته أمام اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بأبوظبي، قال مبارك راشد المنصوري، أن نمو الأنشطة غير النفطية جاء بحدود 3.2% في 2015 و2.7% في 2016، وهي مستويات معقولة اذا ما اخذنا بعين الاعتبار أهمية القطاع النفطي حتى في اقتصاد متنوع مثل الإمارات.

وأضاف المنصوري، أن مختلف المؤشرات تؤكد على أن الاقتصاد الإماراتي بدأ في التعافي حيث من المتوقع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.1% هذه العام على أن يرتفع إلى 3.5% أو أكثر ابتداء من السنة القادمة.

وأوضح المنصوري، أن الاقتصاد الإماراتي يحظى بمعدل نمو مستمر رغم التراجع الحاصل في أسعار النفط بسبب سياسة التنويع وتلافي آثر الانخفاض في الإنفاق العام واستمرار الإنفاق في مجالات الخدمات الأساسية مثل التعليم والصحة والبنية التحتية.

وكشف المنصوري، عن أن مصرف الإمارات المركزي يعتزم إصدار تشريعات خاصة بالتمويل الجماعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة  خلال العام الحالي، حال الانتهاء من مرحلة الإعداد، والمراجعة القانونية التي تخضع لها حالياً.

وأشار إلى أن كل المؤشرات تدل على أن قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحيوي لشرايين الاقتصاد، ما زال يعاني من نقص واضح في خدمات رئيسية، من بينها الحصول على التمويل.

ونوه محافظ مصرف الإمارات المركزي، إلى أن المصرف شكل فريق لتطبيق استراتيجية دعم لتلك المؤسسات بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين، بهدف توفير التمويل اللازم وبتكلفة معقولة.