TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لـ"الكهرباء والماء" تُنجز 93% من مشروع محطة أم الحول

تابعة لـ"الكهرباء والماء" تُنجز 93% من مشروع محطة أم الحول
المحطة تعتبر واحدة من كبرى محطات التحلية وتوليد الطاقة في المنطقة

الدوحة - مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لمحطة أم الحول، التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، عن اكتمال إنجاز 93% من إجمالي مشروع محطة أم الحول، وبتكلفة تناهز 11 مليار ريال.

وقال جمال خلف، في بيان للشركة على موقع البورصة القطرية، اليوم الأحد، إن الطاقة الإنتاجية للمحطة تبلغ 136 مليون جالون من المياه يومياً و2520 ميجاوات من الكهرباء.

وأشار خلف إلى أن المحطة حالياً تزود دولة قطر بحوالي 1600 ميجاوات من الكهرباء و60 مليون جالون من المياه يومياً يتم ضخها في شبكة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء".

وأضاف أن الأشغال بمشروع محطة أم الحول لم تتأثر بالأزمة الخليجية الحالية، لافتاً إلى أن بعض المعدات الخاصة بالمشروع مثل الروافع الرئيسية والمدخنة الأخيرة كانت موجودة في بعض دول المقاطعة بطريقها للدوحة.

وأوضح أنه بعد إعلان بعض الدول الخليجية مقاطعة قطر تم إعادة شحن هذه المعدات عبر موانئ الكويت وسلطنة عُمان وهي الآن موجودة بالمحطة، وتم تركيبها فعلياً.

وشدد خلف على أن القائمين على المشروع يعملون على إنجاز تشغيل المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية قبل الموعد المحدد مع نهاية يونيو 2018.

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن المشروع نجح في إنجاز 38 مليون ساعة عمل حتى الآن من دون أي إصابات معطلة؛ مما يعكس حرص القائمين على المشروع على سلامة العاملين بهذا المشروع الاستراتيجي، والذي وصل عدد العاملين فيه وقت الذروة حوالي 15 ألف عامل.

وتوقع خلف من الجهات المعنية التسريع في إنجاز الطرق الخارجية المؤدية لمشروع محطة أم الحول التي تمثل إضافة نوعية لتأمين احتياجات الدولة من المياه والكهرباء، وخدمة التنمية الاقتصادية والعمرانية غير المسبوقة التي تشهدها دولة قطر.

ونوه إلى أن وجود المحطة بالمنطقة الاقتصادية وبالقرب من ميناء حمد بوابة قطر للتجارة الخارجية والأمن الغذائي سيخدم الكثير من المشاريع الصناعية والتجارية بالدولة.

وتُعد محطة أم الحول واحدة من كبرى محطات التحلية والتوليد في المنطقة، حيث تؤمن 25% من احتياجات الدولة بالكامل من الكهرباء و30% من احتياجات المياه.

وتمتلك شركة الكهرباء والماء القطرية 60% من مشروع محطة أم الحول، في حين تمتلك كل من قطر للبترول ومؤسسة قطر 5% لكل منهما، ويمتلك تحالف ميتسوبيشي تيبكو النسبة المتبقية وهي 30%.

كانت الكهرباء والماء القطرية أعلنت أواخر يونيو الماضي، أن إنتاج المحطة يؤمن آنذاك نحو 15% من احتياجات الدوحة للمياه.

وبدأت الشركة أعمال بناء المحطة في أغسطس 2015، فيما أنهت 40% منها في يونيو 2016 الماضي، ونجحت الشركة في إنجاز 62% من كامل الأعمال بالمشروع في سبتمبر بالعام الماضي.