TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية السعودية تصدر توجيهات للبدء بمشروع الاستحقاق المحاسبي

المالية السعودية تصدر توجيهات للبدء بمشروع الاستحقاق المحاسبي
يهدف المشروع إلى رفع كفاءة إعداد الموازنة العامة

الرياض ـ مباشر: أصدرت وزارة المالية توجيهات لجميع الجهات الحكومية، للبدء في التحول إلى مشروع الاستحقاق المحاسبي، بدلاً من الاستحقاق النقدي، وتم تشكيل لجنة تتكون من جهات عليا للإشراف على المشروع ومتابعته؛ بهدف رفع كفاءة إعداد موازنة الدولة، وذلك وفقاً لصحيفة "الحياة".

ونقلت الصحيفة اليوم السبت عن مصادر مطلعة أن المشروع يقوم على تحول الجهات الحكومية من تطبيق الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، وأن تتولى لجنة مالية مختصة الإشراف على هذا المشروع، وتشكيل لجنة تنفيذية للمشروع، برئاسة وزير المالية.

وقالت المصادر إنه تم طرح المشروع للمنافسة، وترسيته على إحدى الشركات العالمية المتخصصة، وجرى التأكيد أن يتم رفع تقرير ربع سنوي إلى اللجنة الإشرافية، يتضمن نسبة الإنجاز والجهات المتعاونة، وغير المتعاونة، والجهات التي تحتاج إلى تعاون.

ويهدف مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، بحسب الصحيفة إلى إعطاء تصور دقيق عن الالتزامات المالية الناشئة من عمليات الجهات الحكومية، للمحافظة على أصول الدولة وحصرها وتسجيلها في السجلات المحاسبية، وخلق أجهزة الحوكمة المناسبة للحفاظ على المال العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحاسبة على أساس الاستحقاق المحاسبي، تتضمن الاعتراف بالمصاريف والإيرادات التي تخصص الفترة المحاسبية من دون الانتظار أو الحاجة إلى أن يتم دفع أو قبض أي مبلغ، في حين أن المحاسبة على أساس الاستحقاق النقدي يتم التسجيل للمقبوضات النقدية والمدفوعات النقدية.