TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط: مساهمة الإقتصاد غير الرسمي بالناتج المحلي تصل إلى 40%

التخطيط: مساهمة الإقتصاد غير الرسمي بالناتج المحلي تصل إلى 40%
وزيرة التخطيط والتنمية الإدارية هالة السعيد

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والتنمية الإدارية، إن مساهمة القطاع غير الرسمي في الإقتصاد المصري بلغت نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. 

وعزت هالة السعيد، عدم إندماج القطاع الرسمي بالاقتصاد الرسمي في مصر إلى تعقد إجراءات تأسيس المنشآت والتشغيل، والخروج من السوق إلى جانب تراجع قدرة المؤسسات على الحصول على التمويل. 

وتابعت الوزيرة، خلال المؤتمر السنوي للشمول المالي المنعقد بشرم الشيخ: "كلما تراجعت قدرة المنشآت كلما زادت فرص إنضمامها للقطاع غير الرسمي". 

ونوهت السعيد إلى ضرورة تحفيز القطاع غير الرسمي لإدماجه مع نظيره الرسمي، من خلال إتاحة تمويل مصرفي للمشروعات المتناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة. 

وأشارت السعيد خلال المؤتمر إلى دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دفع الأعمال للقطاع الرسمي، كما أن ميكنة الخدمات الحكومية تشجع للإبتعاد عن الاقتصاد غير الرسمي. 

وتهدف رؤية مصر 2030 إلى تحويل جميع خدمات الدفع الحكومية لخدمات رقمية، بحسب الوزيرة.

كانت السعيد قالت في يونيو الماضي إن معدل نمو الاقتصاد المصري ارتفع نحو 4.3% في الربع الثالث من العام المالي 2016/2017، مقارنة بـ3.6% بالفترة المماثلة من العام السابق.

وتوقع خبراء اقتصاديون أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% خلال السنة المالية الجارية 2017/2018.

جدير بالذكر أن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل أصدر في منتصف أغسطس الماضي، اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات تراخيص المنشأت الصناعية رقم 15 لسنة 2017 الذي أقره مجلس النواب وصدر به قرار جمهوري في مايو الماضي.

وأقر مجلس الوزراء المصري في منتصف أغسطس الماضي قانون الاستثمار الجديد، والذي يتضمن إحدى بنوده خصم 50% من التكاليف الاستثمارية للمشروعات بالمناطق الأكثر احتياجاً للتنمية، و30% بالمشروعات كثيفة العمالة.