TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السويدي إليكتريك تنفذ مشروعاً حكومياً لتوليد الكهرباء بـ70 مليون دولار

السويدي إليكتريك تنفذ مشروعاً حكومياً لتوليد الكهرباء بـ70 مليون دولار
70 مليون دولار التكلفة الاستثمارية للمشروع

القاهرة - مباشر: قالت شركة السويدي إليكتريك، إنه تم إسنادها مشروعاً لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية ضمن المرحلة الثانية لنظام تعريفة التغذية المميزة الذي أطلقته الحكومة المصرية مؤخراً. 

وأضافت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الخميس، أن تكلفة المشروع الاستثمارية تبلغ نحو 70 مليون دولار.

ويتضمن المشروع المسند لها، بناء وتطوير وتمويل وتشغيل مشروع في "بنبان" بمحافظة أسوان، بطاقة إنتاجية قصوى 65 ميجاوات، والذي سيوفر بدوره الطاقة اللازمة لـ30 ألف منزل، و60 ألف طن من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وفق البيان.  

ومن المتوقع بحسب البيان، أن يتم تمويل تكلفة المشروع "بالتساوي"، من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة التمويل الفرنسية "بروباركو" التابعة لوكالة التنمية الفرنسية.

كما توقعت الشركة أن تصل لإغلاقها المالي للمشروع قبل 27 أكتوبر المقبل، وأن تبدأ أعمال الإنشاءات خلال الربع الأول من 2018، على أن يتم التشغيل قبل نهاية العام القادم. 

وشهد توقيع المرحلة الثانية للمشروع كلٌ من وزير الكهرباء، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إضافة لرئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وعددٌ من قيادات قطاع الكهرباء المصري. 

وعلّق الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للسويدي إليكتريك، أحمد السويدي، بأنه يستهدف تنمية المحفظة المالية للشركة، إلى جانب المساهمة في ازدياد خطط مصر في توليد 20% من المصادر المتجددة قبل 2022. 

وفي سياق متصل، صرحت الشركة في بيانها للبورصة بأنها تبدأ حالياً شراكة مع كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة؛ للتعاون سوياً في استكمال وتشغيل المرحلة الثانية من نظام التعريفة الحديث بطاقة قصوى تصل لـ 130 ميجاوات.   

يُشار إلى أنه في 6 سبتمبر الجاري، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة هواوي بالصين للترويج لتنمية الطاقة الشمسية الفوتوفولطية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وارتفعت أرباح الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 3.05 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.66 مليار جنيه بالنصف المقارن من 2016.

وأنهى سه الشركة تعاملاته اليوم مرتفعاً 3.76% عند سعر 94 جنيهاً، بصفقات قيمتها 24.46 مليون جنيه، من خلال تداول 263.27 ألف سهم.