TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: السعودية تخطط لاحتمالية تأجيل الطرح العام لـ"أرامكو" حتى 2019

وكالة: السعودية تخطط لاحتمالية تأجيل الطرح العام لـ"أرامكو" حتى 2019
السعودية لايزال يتعين عليها اتخاذ العديد من القرارات الهامة بشأن الاكتتاب العام

الرياض – مباشر: نقلت وكالة "بلومبرج" عن مصادر مطلعة أن المملكة العربية السعودية تعد خططاً لاحتمالية تأجيل الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، حتى عام 2019.

وقالت المصادر، بحسب الوكالة إن الحكومة لا تزال تسعى لأن يكون الطرح العام لـ"أرامكو" بالنصف الثاني من عام 2018، إلا أن الوقت أصبح ضيقاً لتنفيذ أكبر عملية طرح في التاريخ بالموعد المحدد.

وأشارت الوكالة إلى أن السعودية لا يزال يتعين عليها اتخاذ العديد من القرارات الهامة بشأن الاكتتاب العام، حتى تتمكن الشركة ومستشاريها من بيع الأسهم قبل نهاية العام المقبل.

وقالت إنه قد يكون من أهم أسباب تأجيل الطرح، أن السعودية لم تعلن بعد عن مكان بيع أسهمها في أرامكو إلا في سوق الأسهم المحلية فقط، وإن التأخير في الإعلان عن السوق الأجنبية التي ستستقبل الطرح له تأثير سلبي على الأعمال التحضيرية الأخرى.

ونوهت الوكالة إلى أن السعودية تنظر في الوقت الحالي إلى عامل مهم وهو ضعف أسعار النفط، والذي سيوثر على تحديد قيمة أرامكو، وذكرت في وقت سابق أن التقييم قد يصل إلى 2 تريليون دولار، في حين أن بعض المحللين يميلون إلى إعطاء تقديرات أقل.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح في وقت سابق إنه ما زال يتوقع طرحاً أولياً لأسهم شركة "أرامكو" النفطية بسوق الأسهم في العام 2018.

وصرح الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر، أن الشركة جادة في النظر إلى جميع الأسواق، بما فيها لندن، وطوكيو، ونيويورك، وبغض النظر عن جاستا مستمرون بمراجعة الأسواق، ومن بينها بورصة نيويورك.