الخدمة المدنية: انطلاق المرحلة الأولى من خطة توطين الوظائف العامة

الخدمة المدنية: انطلاق المرحلة الأولى من خطة توطين الوظائف العامة
نائب وزير الخدمة المدنية عبدالله بن علي الملفي

الرياض ـ مباشر: قال نائب وزير الخدمة المدنية عبدالله بن علي الملفي، إن الوزارة بدأت حالياً في مرحلتها الأولى من خطة مسارات توطين الوظائف في الجهات الحكومية التي تهدف إلى إحلال المواطنين في الوظائف العامة التي يشغلها غير سعوديين بشكل تدريجي وفق خطة موضوعية.

وأضاف الملفي، وفقا لبيان للوزارة أن الخطة تسعى إلى توطين ما لا يقل عن 28 ألف وظيفة على جميع السلالم الوظيفية بنهاية عام 2020م، مشيرا إلى أن الوظائف المشغولة بغير سعوديين في القطاع الحكومي تتركز بصفة أساسية في القطاعين الصحي والتعليم العالي.

وأوضح نائب وزير الخدمة المدنية، بحسب البيان أن مسارات التوطين الأخرى ستشمل أيضاً مبادرة "وافد" التي تهدف إلى متابعة جميع المتعاقدين غير السعوديين عن طريق وضع إجراء تقني للمتعاقدين غير السعوديين العاملين في الجهات الحكومية.

وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً على تجهيز البرنامج الآلي لهذه المبادرة والذي سيتم إطلاقة في الفترة المقبلة والقريبة بإذن الله، وسيتم التنسيق للمبادرة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخارجية والإدارة العامة للجوازات .

كما أكد على أن الوظيفة العامة مكفول حق شغلها للمواطن متى ما توفرت لديه متطلبات شغلها النظامية، حيث لا يمكن شغلها بغيره إلا إذا ثبت لدى الوزارة تعذر شغلها بالمواطن كأن تعلن ولم يتقدم لها أحد أو أن تكون تلك الوظائف تفوق إعداد طالبي العمل المتقدمين.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات