لماذا تعرض مستثمرو "آبل" للإحباط بسبب "آيفون إكس"؟

لماذا تعرض مستثمرو "آبل" للإحباط بسبب "آيفون إكس"؟
سهم "آبل" تراجع بنهاية جلسة الثلاثاء رغم طرح منتجات جديدة

من: محمد سليمان:

مباشر: سيطر الإحباط على مستثمري شركة "آبل" الأمريكية، عقب المؤتمر السنوي للشركة والتي كشفت فيه عن منتجات جديدة تشمل 3 هواتف جديدة.

وأنهى سهم شركة "آبل" جلسة أمس الثلاثاء على تراجع، لينخفض بنسبة 0.4% ليصل إلى مستوى 160.8 دولار، بقيمة سوقية بلغت 830.8 مليار دولار.

وكان السهم قد بدأ جلسة أمس على هبوط مع ترقب المؤتمر، لكنه تحول للصعود بعد إعلان ساعة "آبل وتش 3"، لكنه عاود التراجع مجدداً مع عرض تفاصيل هواتف "آبل" الجديدة.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية العاملة في قطاع التكنولوجيا "تيم كوك"، طرح شركته لعدة منتجات تشمل "آبل وتش 3"، وهواتف "آيفون 8" و"آيفون 8 بلس" و"آيفون إكس".

ورغم إعلان طرح عدة منتجات جديدة منها 3 هواتف، فإن المستثمرين اتجهوا لبيع السهم، ليتراجع من مستوى يتجاوز 163 دولاراً في بداية المؤتمر إلى 160.8 دولار عند الإغلاق.

لماذا الإحباط إذن؟

جاء تحول سهم "آبل" للتراجع مع إعلان مسؤولي الشركة أن بدء عمليات الحجز المسبق لهاتف "آيفون إكس" سوف يبدأ في أكتوبر المقبل، على أن يبدأ الشحن في نوفمبر.

وأبدى المحللون والمهتمون بشركة "آبل" استياءهم عبر منصات التداول الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" من تأجيل موعد طرح هاتف "آيفون إكس"، ما قد يمنع ظهور نتائج الطرح على مبيعات الربع الأخير من العام الحالي.

وأعلنت "آبل" طرح هاتف "آيفون إكس" بسعر 999 دولاراً، وبمميزات اعتبرتها الشركة "مبتكرة وفريدة"، تشمل عدم وجود زر العودة للقائمة، وعمل الشاشة من أعلى إلى أسفل وجنباً إلى جنب في آن واحد للمرة الأولى، بالإضافة إلى الألوان الزاهية المختلفة عن باقي انواع "آيفون".

ويعتبر هاتف "آيفون إكس" الأبرز في قائمة المنتجات التي أعلنتها "آبل" بالأمس، خاصة مع ارتفاع السعر، والمميزات التي يمتلكها.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نقلت عن مصادر في الأسبوع الماضي قولهم إن عملية إنتاج إصدار "آبل" الجديدة تعاني من خلل قد يؤدي إلى نقص في إمدادات الهاتف الجديد، فضلاً عن تأخير عمليات الشحن عند بدء تلقي طلبات العملاء.

ولم يسبق لشركة "آبل" طرح هواتفها في موعد متأخر من العام مثلما هو الحال بالنسبة لـ"أيفون إكس"، كما أن هذا الوقت يعتبر قريباً من موسم عطلة التسوق، والذي قد يؤثر سلباً على المبيعات.

وكانت توقعات محللي "وول ستريت" تشير إلى أن مبيعات "آبل" قد تصعد لمستوى 86.8 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر المقبل، مقابل تقديرات بـ78.4 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، بحسب محطة "سي إن بي سي" الأمريكية.

إلا أن تأجيل موعد طرح "آيفون إكس" إلى شهر نوفمبر قد لا يمنح متسعاً من الوقت لتحقيق مبيعات تظهر في نتائج أعمال الشركة عن آخر 3 أشهر من 2017.

وسجلت "آبل" ارتفاعاً في صافي الأرباح بنسبة 11.8% إلى 8.7 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في يوليو الماضي على أساس سنوي.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات