TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: مصر ضمن قائمة الدول المفضلة لمشتري السندات خلال 2017

تقرير: مصر ضمن قائمة الدول المفضلة لمشتري السندات خلال 2017
العراق، ومنغوليا، والكاميرون، وزامبيا ومصر ضمن قائمة الدول الأفضل أداءً في سوق السندات

القاهرة - مباشر: قالت وكالة بلومبرج، إن مستثمري السندات الدولية تحولوا خلال العام الجاري إلى السندات ذات العائد المرتفع التي تحصل الدول المصدرة لها على دعم من صندوق النقد الدولي، ومنها مصر.

وأوضحت الوكالة، استناداً على تقرير بنك أوف أمريكا ميريل لينش، أن التعهدات بالانضباط والشفافية المرتبطة بمساعدات الصندوق، ساعدت بعض البلدان بأن تصبح الأفضل أداءً خارج الولايات المتحدة هذا العام.

وتصدرت قائمة الدول الأفضل استثماراً لتلك السندات خلال 2017، إضافة إلى مصر، كلٌ من العراق، ومنغوليا، والكاميرون، وزامبيا، وفقاً للتقرير.

ولفتت الوكالة في تقريرها، إلى أن شركة اليانز جلوبال انفستورز لخدمات المصارف وإدارة الأصول وضعت السندات المصرية ضمن أقوى السندات التي تحتفظ بها، بعد اتباع مصر للإجراءات الإصلاحية المقررة من قِبل صندوق النقد.

وتابعت بلومبرج مستندة على تقرير بنك بي إن بي باريبا: "تراجع العائد على السندات المصدرة من مصر لأجل 5 سنوات 4.897%، لتنخفض تحت مستوى الـ 5% للمرة الأولى منذ وقت الإصدار في يناير 2017".

وأضافت الوكالة، أن تراجع العائد على السندات التي تصدرها مصر لأجل 10 و30 عاماً بنسبة 5.9% و7.3% على الترتيب. 

وعلّق عمرو الجارحي، في 9 أغسطس 2017، على عجز الموازنة في مصر، بأنه تقلص إلى 10.9% خلال العام المالي 2016-2017، مقارنة بمستواه قبل العام السابق له، والبالغ 12.5%.

وكشف رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل في الأسبوع الماضي، وجود زيادة متوقعة في الاحتياطي النقدي الأجنبي، مشيراً إلى أن ميزان المدفوعات خلال 2016 كان به عجز، أمَّا في 2017 أصبح هناك فائض في الميزان المدفوعات قدره 11 مليار دولار.

وتخطط مصر لطرح سندات دولية بنحو 4 مليارات دولار في يناير المقبل، مضيفة أن قيمة وتوقيت الطرح سيعتمد على أوضاع السوق.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، اليوم، إن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر ارتفع خلال الربع الرابع من العام المالي 2016-2017 بنسبة 29% إلى 1.35 مليار دولار، مقابل تدفقات بلغت 1.05 مليار دولار على أساس سنوي.