TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت:أوبك تعقد اجتماعاً استثنائياً في مارس لبحث تمديد اتفاق الإنتاج

الكويت:أوبك تعقد اجتماعاً استثنائياً في مارس لبحث تمديد اتفاق الإنتاج
أوبك قد تعقد اجتماعاً استثنائياً في منتصف مارس المُقبل إذا لم تتوصل إلى قرار

مباشر: قال وزير النفط الكويتي، إن أوبك قد تعقد اجتماعاً استثنائياً في منتصف مارس المُقبل، إذا لم تتوصل إلى قرار بشأن تمديد خفض إنتاج النفط حين تجتمع في نوفمبر.

وأضاف الوزير عصام المرزوق في مؤتمر مشترك عُقد اليوم الأربعاء مع نظيره الفنزويلي: "من المبكر اتخاذ قرار بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط - من قبل منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك ومن خارجها - أو تعميقه"، مؤكداً أن كل السيناريوهات مطروحة، بحسب "كونا".

وأوضح المرزوق أن أحد تلك السيناريوهات يشمل ضم دول أخرى من خارج منظمة أوبك إلى اتفاق خفض الإنتاج من الدول غير المشمولة بالاتفاق الذي أقره كبار المنتجين أواخر العام الماضي.

من جهته، قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو: "منفتحون على جميع الخيارات" فيما يتعلق باتفاق خفض الإنتاج العالمي، والذي من المقرر أن يمتد في الوقت الحالي حتى مارس 2018.

وقال ديل بينو إن بلاده ستُسعر مبيعات نفطها الخام بعملات أخرى بخلاف الدولار الأمريكي مثل اليوان الصيني والروبية الهندية.

وكان وزراء النفط في الدول الأعضاء بمنظمة أوبك قد قرروا في اجتماعهم خلال شهر مايو الماضي تمديد الاتفاق الخاص بخفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر إضافية تنتهي في مارس 2018.

وسبق ذلك اتخاذ دول أوبك ونحو 10 دول غير أعضاء بالمنظمة بينها روسيا قراراً بخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً في فيينا في نوفمبر الماضي؛ للحد من تخمة المعروض بالأسواق العالمية مما تسبب في انخفاض الأسعار بشكل كبير.