TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السعودية" تحدد اشتراطات ملزمة بالمركبات لتقديم خدمة النقل عبر التطبيقات

"السعودية" تحدد اشتراطات ملزمة بالمركبات لتقديم خدمة النقل عبر التطبيقات
تشمل اللائحة شروطاً تتعلق بصاحب المركبة وأخرى تتعلق بالمركبة نفسها

الرياض – مباشر: قال المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام، عبدالله صايل المطيري، إن الهيئة حددت لائحة ليتمكن السعوديون من العمل مع تطبيقات توجيه مركبات الأجرة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف المطيري، بحسب الوكالة أن اللائحة تنقسم لشروط تتعلق بصاحب المركبة، وأخرى تتعلق بالمركبة نفسها.

وأوضح المطيري، أن الشروط التي تخص صاحب المركبة هي: أن يحصل على رخصة قيادة سارية المفعول، وألا يقل العمر عن 20 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً، وخلو صحيفة الأدلة الجنائية من السوابق، وأن يكون السائق الفعلي للمركبة، واجتياز الدورة التدريبية على التعامل مع النظام.

وبين، أن اللائحة التي تخص المركبة التي يمتلكها السائق هي: وجود رخصة سير تتضمن ملكية السائق للمركبة ونوع تسجيلها خصوصي، وجود وثيقة تأمين تغطي المسؤولية المدنية تجاه غير الخاصة بسيارات الأجرة، وألا يزيد العمر الافتراضي عن 5 سنوات من بداية شهر يناير لسنة الصنع.

وألا تقل سعة المحرك عن 2000سم3، وألا تقل المسافة بين مركزي المحورين عن 2.75م، وفحص فني دوري ساري المفعول.

وأشار المطيري، إلى أن الاشتراطات اللازمة لقيد طلب المواطنين السعوديين الراغبين في توفير خدمة النقل بالأجرة من خلال تطبيقات توجيه المركبات؛ تهدف إلى إتاحة الفرصة لشريحة واسعة من الفئات العمرية، والتي تبدأ من 20 عاماً وتمتد إلى 60 عاماً.

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام، وفقاً للوكالة أن هذه الاشتراطات تهدف إلى الارتقاء بكفاءة خدمة النقل بالأجرة، وتحقيقها ضمن إطار قانوني لا يخل بقابلية مزاولتها بدوام جزئي أو كلّي.

وأوضح المطيري، أن استيفاء المتقدمين لجميع الاشتراطات أمر مُلزم ضمن التنظيم الجديد، مبيناً أن منصة "وصل" التي أطلقتها الهيئة حديثاً تتحقق إلكترونياً من انطباق جميع الشروط النظامية على الراغبين في التسجيل، ولا يكتمل تسجيل المتقدم في "وصل" ما لم يستوفَ جميع الشروط.