TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوطني للاستثمار" مديراً لطرح اكتتاب "شمال الزور الأولى" للكويتيين

"الوطني للاستثمار" مديراً لطرح اكتتاب "شمال الزور الأولى" للكويتيين
عملية الطرح ستتم في الربع الأول من عام 2018
وطني
NBK
-0.41% 960.00 -4.00

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، اليوم الاثنين، عن تعيين شركة الوطني للاستثمار "NBK Capital" مديراً لعملية طرح أسهم شركة شمال الزور الأولى للمواطنين.

وبحسب بيان تلقى "مباشر" نسخته، فإن عملية الطرح ستتم في الربع الأول من عام 2018، وتمثل 50% من إجمالي أسهم الشركة وبالسعر الاسمي للسهم الواحد.

وشركة شمال الزور الأولى هي أول شركة تنشأ بموجب قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص المعروف بنظام الـ"PPP"، وهي المالك والمشغّل لمحطة "الزور الشمالية الأولى"، أول محطة خاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الكويت.

وطبقاً للبيان، بدأت الشركة كامل عملياتها التشغيلية في نوفمبر 2016 بقدرة إنتاجية تعادل 10% من إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية للطاقة في الكويت و20% من إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية لتحلية المياه في البلاد.

ويُعد هذا الاكتتاب امتداداً لأحكام قوانين الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة الكويت، الذي يوجب الدولة بتخصيص نسبة 50% من إجمالي ملكية المشروعات التي تطرحها الهيئة للمواطنين.

ومن المقرر أن تتبع عملية الاكتتاب، عملية إدراج شركة شمال الزور الأولى في بورصة الكويت في الربع الأول من عام 2018 بعد استكمال موافقات هيئة أسواق المال والجهات المعنية.

وبالإضافة إلى الحصة المطروحة للاكتتاب العام البالغ نسبتها 50% في شركة شمال الزور الأولى، تملك الحكومة الكويتية حالياً نسبة 10% من الشركة عبر الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تمتلك حصة 5% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تمتلك حصة 5%.

والحصة المتبقية البالغة 40%، يمتلكها تحالف شركات من القطاع الخاص يتضمّن كل من شركة "إنجي" الفرنسية (جي دي إف سويز سابقاً)، وشركة "سوميتومو كوربوريشن" اليابانية، وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه.

وتُعتبر "الوطني للاستثمار" الذراع الاستثماري لبنك الكويت الوطني، ومن أبرز الصفقات التي قامت بها مؤخراً: توسيع قاعدة المساهمين في شركة هيومن سوفت، واكتتاب وإدراج ميزان القابضة بالبورصة، وكذلك إدراج "فيفا" بالبورصة.