انتعاش متوقع للأسواق الخليجية

انتعاش متوقع للأسواق الخليجية
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أسواق الخليج مزيداً من المكاسب خلال تداولات الأسبوع، مع ثبات نفط برنت فوق مستوى 50 دولاراً والأنباء عن بدء المساعي للوصول لحل بشأن الأزمة القطرية.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي: إن الأنباء عن محاولة التوصل لحلول الأزمة القطرية ودول الخليج الأخرى، وإن كانت تلك المحاولات مازالت في البداية وغير واضحة إلا أنها ستنعكس إيجابياً على تداولات أسواق المنطقة خلال الأسبوع.

وأشار الفيلكاوي إلى أن مؤشرات الأسواق فنياً تستعد إلى تحقيق ارتفاعات بين 50 - 250 نقطة.

وأضاف الفيلكاوي أن اقتراب إعلان فوتسي بشأن انضمام بورصات الكويتي والسعودي إلى مؤشر الأسواق الناشئة سيدفع المزيد من أموال الصناديق والمحافظ إلى الاستثمار، وزيادة المراكز بأسهم تلك الأسواق.

ونوه الفيلكاوي إلى أن إحدى دعائم الصعود المرتقب بأسواق الخليج خلال الأسبوع تماسك نفط برنت فوق مستويات الـ 50 دولاراً وهو ما يفتح شيهة المستثمرين على الأسهم النفطية.

ونصح الفيلكاوي المتعاملين بتركيز السيولة على الأسهم القيادية التي تندرج بالقطاع المصرفي والبتروكيماويات، والتي حققت ارتفاعات طفيفة خلال الفترة الماضية، إضافة للأسهم المنتقاة ذات القيمة الدفترية المرتفعة وذات الدوران العالي.

المؤشرات تظهر تحسناً

وقال مهند عريقات محلل أسواق المال لدى مساكن كابيتال، لـ"مباشر": إن مؤشرات أسواق المنطقة بدأت تظهر تحسناً خلال تداولات الشهر الجاري، وذلك بعد حالة الاستقرار التي شهدت تداولاتها خلال شهري أغسطس ويوليو.

وأشار عريقات الى أن الأسهم مرشحة لمواصلة ذلك الإداء الإيجابي والذي بدأ بالأساس منذ عام 2016.

وتوقع عريقات أن تشهد مؤشرات الأسواق مستويات إيجابية جديدة حيث يعتبر تجاوز الأسعار لمستويات المقاومة الحالية من أهم العوامل التي تدعم الصعود المرحج.

ولفت عريقات إلى أن الأحداث الجيوسياسية والتغيرات الجوية الكبيرة التي تشهدها أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض من دول أوروبا قد تؤثر على تباطؤ وتيرة الارتفاع بأسواق المنطقة.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات