TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء: مصر تستعد لمفاوضات الانضمام لتجمع "بريكس"

رئيس الوزراء: مصر تستعد لمفاوضات الانضمام لتجمع "بريكس"
رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل

القاهرة - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، إن الحكومة ستبدأ اليوم السبت، تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في قمة تجمع دول "بريكس" التي حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الصين، لتمهيد الطريق أمام فتح مفاوضات الانضمام إلى التجمع حال إقرار ذلك.

وأضاف إسماعيل، في تصريحات لصحيفة المصري اليوم، أن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، سيقدم تقريراً مفصلاً اليوم، إلى مجلس الوزراء حول الاتفاقات التي تمت بين مصر وأطراف تجمع "بريكس"، وأبرزها الصين، وذلك بصفته الأمين العام للوحدة المصرية الصينية المشتركة.

وتابع أن عدداً من الاجتماعات ستعقد خلال الأسبوع الجاري لتنفيذ ما اتفق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مشاركته الناجحة والوفد المصري في اجتماعات القمة.

قال رئيس الوزراء، إن جدول الأعمال سيتضمن مجموعة الوزراء المعنيين بالتجهيز لتنفيذ اتفاقيات مصر مع البريكس، على جميع المستويات.

وأضاف أن تجمع "بريكس" يُعد بمثابة مجموعة دولية مهمة، تضم الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، ويساهم بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي، واحتياطي نقدي يفوق 4 تريليونات دولار.

وتابع رئيس الوزراء أن مشاركة السيسي في القمة، تُعد خطوة مهمة على طريق انضمام مصر لهذا التجمع الدولي المهم، وأن الصين مهتمة بانضمام مصر كقوة وسوق يتطلع لزيادة معدلات النمو إلى دول (بريكس) بسبب تحسن المناخ التشريعي لتمهيد الطريق أمام الاستثمار.