TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تخفض نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي العُماني إلى "سلبية"

"موديز" تخفض نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي العُماني إلى "سلبية"
أشارت موديز إلى ضعف البيئة التشغيلية واستمرار ضغوط التمويل على البنوك

مباشر: عدَّلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي العُماني من مستقرة إلى سلبية.

وأضافت الوكالة، وفق بيانها الصادر اليوم, أن النظرة السلبية للقطاع جاءت متأثرة بضعف البيئة التشغيلية واستمرار ضغوط التمويل على البنوك في عُمان.

وأشارت موديز إلى ضعف قدرة الحكومة العُمانية على دعم البنوك عند الحاجة, خلال الفترة عام إلى عام ونصف مقبلة, ولفت محلل بالوكالة إلى تأثر المالية العامة بانخفاض أسعار النفط، وتأثر ذلك على معدل النمو الاقتصادي بالدولة لفترة طويلة.

وأضاف ميك كابيه أنه على الرغم أن عُمان أحد منتجي النفط الصغار, إلا أن عوائدها المالية من مبيعات الخام تضررت جراء هبوط سعره, وتوقع تباطؤ نمو الائتمان في النظام المصرفي بالدولة إلى 5% العام الجاري, مقابل 10.1% للعام الماضي.

وتوقعت موديز زيادة حجم القروض المتعثرة بالدولة إلى 3% من إجمالي القروض في العامين الجاري والمقبل, مقابل 2.1% بنهاية مارس الماضي.

وكانت الوكالة أعطت نظرة مستقبلية مستقرة للقطاع المصرفي بدول مجلس التعاون الخليجي للعام الجاري، لافتة إلى أن ذلك يعكس توقعاتها بقدرة القطاع على التكيف مع الضغوط الاقتصادية ومشكلات التمويل.