TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

آمال"فوتسي"ترفع بورصتي السعودية والكويت بأغسطس.. وخسائر قطر تتفاقم

آمال"فوتسي"ترفع بورصتي السعودية والكويت بأغسطس.. وخسائر قطر تتفاقم
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال

مباشر: صعدت أربع بورصات خليجية في صدراتها السعودية والكويت بنهاية تداولات شهر أغسطس مدعومة بالآمال الانضمام لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة، فيما هبطت بورصة قطر بنسبة تفوق 6% في ظل استمرار الأزمة السياسية مع دول مجاورة.

وفي 29 من سبتمبر القادم وعقب إغلاق الأسواق الأمريكية تعلن مؤسسة فوتسي عن قرارها بشأن إدراج بورصة السعودية والكويت على مؤشرها الثانوي للأسواق الناشئة.

السعودية الاكثر ارتفاعا

وجاءت بورصة السعودية في صدارة الأسواق الرابحة مع ارتفاع مؤشرها 2.3% إلى 7258.6 نقطة مع صعود سهم مصرف الإنماء 6.7%، والراجحي 6.3%، وسابتكو 6%، إضافة إلى صعود معادن 5.4%.

وقال ابراهيم الفيلكاوي المحلل الفني لدى مركز الدرسات المتقدمة والتدريب لـ"مباشر": انفتاح شهية بعض المحافظ المالية للمضاربة بالأسهم السعودية وسط أنباء عن قرب ادارج مؤشرها في فوتسي وراء الصعود خلال أغسطس.

وأوضح الفيلكاوي أن النشاط بالأسهم السعودية والكويتية سيظل نشاطا خلال الشهر القادم مع اقبال المؤسسات العالمية على الاسهم بتلك السوقين قبيل موعد الترقية المرتقبة.

وبين الفيلكاوي أن مؤشر السوق السعودي يواجه مقاومة هامة عند 7400 نقطة، بينما الكويتية 6925 نقطة.

وفي الكويت، ارتفع المؤشر العام للبورصة بنهاية أغسطس 0.59% إلى النقطة 6892.1نقطة بدعم مكاسب أسهم "زين" و"بنك بوبيان" و"بيتك" و"وطني" بنسبة 9.2%، و8.4%، و7.45%، و5.4% على الترتيب.

وارتفعت بورصة مسقط بنسبة 0.56% إلى 5052.55 نقطة مع ارتفاع أسهم "الأنوار القابضة" و"بنك مسقط" و"بنك صحار" بنحو8.4% و5.4% و4.8% على الترتيب.

وجاءت بورصة دبي الأخيرة بقائمة الرابحين مع ارتفاع مؤشرها 0.12% إلى 3637.55 نقطة مع ارتقاع إعمار 4.4%، والإمارات دبي الوطني 4.3%، ودبي الإسلامي 3%.

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايند كرافت للاستشارات المالية: إن تمسك المستثمرين الأجانب الغير العرب بالاسهم الإماراتية وخصوصا بدبي دفع المؤشرات للتماسك في أغسطس.

وأضاف الغطيس ان الأجانب مازالو متمركزين بالأسهم التي استطاعت شركاتها بتغير استراتيجها ورفع عوائدها للمساهمين بها.

وأشار الغطيس الى أن الشركات التي أصبحت جاذبه للمستثمر غير العربي يأتي في صدارتها شركات التطوير العقاري وعلى راسها "إعمار" إضافة الى قطاع التأمين ومايشهده من نشاط ودعم حكومي.

هبوط حاد في بورصة قطر

وفي المقابل، تهاوت بورصة قطر مع تراجع مؤشرها الرئيسي 6.44% إلى 8800.56 نقطة، وسط ضغوط بيعية على الخليج الدولية الذي تراجع 20%، وصناعات قطر 9%.

 



وقال الغطيس إن مضي المستثمر الأجنبي في تصفية مراكزه بالاسهم القطرية وسط استمرار أزمة الدوحة السياسية مع دول الخليج دفع الأسهم للهبوط وعدم الاستقرار.

وأضاف الغطيس أن التصنيفات السلبية للاقتصاد القطري الأخيرة وراء موجة البيع الملحوظة بأسهم الدوحة خلال اغسطس.

وتراجعت بورصة أبوظبي بنسبة 2.2% إلى 4468.41 نقطة مع هبوط سهم اتصالات 4.5%، والدار بنسبة 1.3%.

وهبطت بورصة البحرين 1.9% إلى 1302.46  نقطة بفعل انخفاض سهم مجموعة جي أف أتش المالية بنسبة 20%.

وتوقع فادي الغطيس إن تجد الاسواق نشاطا وارتفاعات جيدة في سبتمبر المقبل وذلك بعد انتهاء عطلات الصيف والعيد.

وقال الغطيس إن الأزمة الكورية بعد تجاربها الصاروخية الأخيرة من الممكن أن تؤخر التعافي المتوقع للأسواق اذا تصاعدت وتيرتها.