TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

29 سبتمبر.."فوتسي" يعلن إمكانية ترقية السوق السعودي لمرتبة الأسواق الناشئة

29 سبتمبر.."فوتسي" يعلن إمكانية ترقية السوق السعودي لمرتبة الأسواق الناشئة
سيقوم المؤشر بالإعلان عن تصنيف أسواق الأسهم الدولية في تقريره عقب إغلاق الأسواق الأمريكية

الرياض – مباشر: قال "فوتسي راسيل" للأسواق الناشئة، إنه سيقوم بالإعلان في تقريره السنوي بنهاية الشهر المقبل، عن إمكانية ترقية سوق الأسهم السعودي من مرتبة غير مصنف إلى مرتبة الأسواق الناشئة الثانوية.

وأضاف "فوتسي" في بيان اليوم الأربعاء، أنه سيتم الإعلان عن تقريره للمراجعة السنوية لعام 2017 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية يوم الجمعة الموافق الـ 29 من سبتمبر 2017 عقب إغلاق الأسواق الأمريكية.

وأشار البيان، إلى أن المؤشر قام في سبتمبر 2016، بوضع قائمة لعدة أسواق تقع تحت المراقبة تمهيدا لإدرجها بمؤشر الأسواق الناشئة، أبرزها الصين والكويت، والمملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لسوق الأسهم السعودي "تداول"، خالد الحصان، في يناير الماضي إنه يأمل أن يساعد تطبيق الآلية الجديدة لتسوية الصفقات في إدراج السوق السعود ضمن مؤشر الأسواق الناشئة.

وذكر خبير أسواق المال، السيد حسين أن السوق السعودي يحظى بدعم كبير من تكهنات إدراجه بمؤشر MSI ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة خلال نهاية العام الجاري أو 2018 خاصة مع الإجراءات التي تقوم بها هيئة سوق المال السعودي.

ويعتبر مؤشر «فوتسي» البريطاني، خطوة أولى نحو ترقية سوق الأسهم السعودية إلى مصاف المؤشرات العالمية.

ومن المتوقع أن تكون الخطوة التالية عبر إضافة مؤشر السوق ضمن مؤشرات "مورغان ستانلي" بشكل كامل، بعد أن أطلق مؤشرين جديدين لقياس أداء الشركات بسوق الأسهم السعودي، حيث يضم المؤشر الأول 19 شركة قيادية في السوق فيما يضم المؤشر الثاني 39 شركة ذات رأسمال صغير.