TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أويل برايس": الصين تدعم وجودها باكتتاب "أرامكو" بالتقارب مع السعودية

"أويل برايس": الصين تدعم وجودها باكتتاب "أرامكو" بالتقارب مع السعودية
التواجد القوي لأرامكو بالصين يدعم حصتها السوقية

الرياض – مباشر: توقع تقرير "أويل برايس" الدولي، أن يكون للمستثمرين الصينيين مشاركة ضخمة في الاكتتاب العام الأولي لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، مطلع العام المقبل؛ وذلك بعد التقارب الأخير بالاتفاق على إنشاء صندوق مشترك بنحو 20 مليار دولار، وإعلان المملكة استعدادها للاستثمار في الصندوق باليوان الصيني.

وذكر التقرير، أن الطلب الصيني على الطاقة، والذي يعتبر المحرك للنمو العالمي في سوق النفط والغاز، يعد أمراً حيوياً بالنسبة لمستقبل المملكة العربية السعودية.

وأوضح التقرير، أن موقف شركة "أرامكو" البارز في السوق الصينية والاستثمارات التي تقوم بها في الإنتاج والقدرات بالصين، سيحتوي أي تداعيات سلبية من فقدان حصتها في السوق أو تضعف قيمتها، وخاصة بعد تخطي روسيا السعودية في الحصول على لقب أكبر مورد للنفط إلى الصين بداية العام الجاري.

وأشار التقرير، إلى أن احتفاظ "أرامكو" بوجودها القوي بالصين سيسمح للمملكة بالحفاظ على جزء كبير من حصة صادراتها إليها.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، خلال الجولة الثانية للجنة السعودية الصينية المشتركة، إنه منذ العام الماضي ونتيجة للزيارات التاريخية بين البلدين كان هناك حراك كبير نتج عنه توقيع 60 اتفاقية بـ 70 مليار دولار

وقال خالد الفالح، اليوم الخميس، إن السعودية والصين تعتزمان إنشاء صندوق استثمار قيمته 20 مليار دولار وإدارته إدارة مشتركة مع تقاسم التكلفة والأرباح مناصفة. 

وتحتل الصين المرتبة الأولى بين أكبر الدول المستوردة من المملكة، وتوزع الاستثمارات الصينية في السعودية على التعدين واستخراج البترول وخدمات الغاز 563 مليون دولار، والصناعة 698 مليون دولار، والمقاولات بقيمة 7.4 مليار دولار، والنقل والتخزين والاتصالات 79 مليون دولار، والتعليم والتدريب 227 مليون دولار، بجانب أنشطة أخرى 351 مليون دولار.