TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

للسنة الثالثة على التوالي بورصة قطر وإيريديوم تباشران إجراءات برنامج التميز في علاقات المستثمرين

حرصاً من بورصة قطر على الاستمرار بتشجيع الشركات المدرجة على الالتزام بأفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية، يسر إدارة البورصة أن تعلن عن البدء في إجراءات تقييم الشركات للسنة الثالثة على التوالي، وذلك ضمن إطار برنامج التميز في علاقات المستثمرين والذي تم اطلاقه في عام 2015 بالتعاون مع شركة إيريديوم المتخصصة في هذا المجال.
وتود بورصة قطر التأكيد على أن البدء بإجراءات هذا البرنامج لهذه السنة يعدّ فرصة للشركات المدرجة في البورصة للتميز في هذا المجال، حيث سيكرّم البرنامج الشركات المتميزة على إنجازاتها وجهودها في تبني  أفضل ممارسات علاقات المستثمرين.
وقد وصف السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، برنامج التميز في علاقات المستثمرين الذي أطلقته البورصة القطرية بأنه أحد أهم البرامج في المنطقة التي تكرم الشركات المدرجة في البورصة لجهودها في مجال علاقات المستثمرين، وقال "إنه يأتي تعبيرا عن الرغبة الصادقة من جانب البورصة في الالتزام بأفضل الممارسات الدولية ورؤية شركاتنا المدرجة ملتزمة بتحسين تدفق المعلومات من أجل بيئة أكثر شفافية وتوفيرا للمعلومات".
وكانت  نتائج برنامج  علاقات المستثمرين للعام الماضي قد اختتمت  بتتويج أوريدو  كأفضل شركة مدرجة تميزا في  مجال علاقات المستثمرين. كما اشتمل البرنامج على جوائز لأفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في هذا المجال، وأفضل رئيس مالي  CFO وأفضل مسؤول علاقات المستثمرين وأفضل ثلاثة مواقع الكترونية لعلاقات المستثمرين في قطر.
وللسنة الثالثة على التوالي، ستدخل جميع الشركات المدرجة تلقائيا في برنامج التميز لعلاقات المستثمرين. وستظل منهجية البرنامج وآلية التقييم دون تغيير. وبموجب نظام التقييم المتبع في البرنامج الذي يتسم بالشفافية والعدالة، ستخضع جميع الشركات القطرية المدرجة للتقييم من خلال إجراء استبيان عام لآراء المجتمع الاستثماري ومفاضلة تفصيلية للمواقع الالكترونية لهذه الشركات وذلك اعتباراً من منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر ديسمبر من هذا العام. وسيكون جميع أعضاء المجتمع الاستثماري مؤهلين للتصويت في الاستبيان لأكثر الشركات المدرجة تميزا في علاقات المستثمرين. وتقوم إيريديوم نيابة عن بورصة قطر بإدارة توزيع رسائل البريد الإلكتروني والاستبيانات على قاعدة بيانات تحتوي على أكثر من 2000 مستثمر وشركة وساطة تعمل في السوق القطري. كما ستقوم ايريديوم بتقييم المواقع الالكترونية لتحديد أكثرها تميزاً في علاقات المستثمرين.

ومن جانبه قال السيد عبد العزيز العمادي، مدير إدارة الإدراج في بورصة قطر: "في وقت سابق من هذا العام، أعلنا عن تحسن الأداء بنسبة 20٪ على أساس سنوي في المواقع الإلكترونية للشركات المدرجة في البورصة القطرية. ونحن نتطلع إلى البناء على هذا النجاح ورؤية مشاركة أقوى من الشركات وذلك من أجل تعزيز معايير علاقات المستثمرين لصالح جميع المشاركين في السوق ".
وقد تم اختبار نظام التقييم المتبع في منح الجوائز تبعا للبرنامج في الكثير من الدول وذلك لضمان شفافية المنهجية والإجراءات والمعايير. وقد نشرت المنهجية ومعايير التصنيف على الموقع الالكتروني للبورصة وعلى القنوات العامة الأخرى وذلك من أجل تمكين الشركات من مراجعة تماشيها مع معايير الاختيار ولإعطائها إشعار مسبق يمكنها من ضبط ممارسات علاقات المستثمرين لديها، خاصة فيما يتعلق بتطوير مواقعها الالكترونية المخصصة لعلاقات المستثمرين.

التعليقات