TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فرنسا تُقرض العراق 430 مليون يورو لإعادة الإعمار

فرنسا تُقرض العراق 430 مليون يورو لإعادة الإعمار
ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي ونظيره الفرنسي جان ايف لودريان

مباشر: أعلنت الخارجية الفرنسية، أمس السبت، أنه سيتم منح العراق قرض بقيمة 430 مليون يورو (512 مليون دولار) خلال هذا العام، على خلفية تأثر الاقتصاد العراقي بالحرب على تنظيم "داعش" وانخفاض أسعار النفط، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأوضح وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لورديان"، أنه سيتم صرف القرض قبل نهاية 2017، مؤكدا دعم باريس للتحركات العراقية في حربها على الإرهاب وفي عملية إعادة التعمير، خلال لقاء جمع "لورديان" ورئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، بالعاصمة بغداد.

واوضح مصدر دبلوماسي فرنسي، أن مدة القرض المذكور 17 عاما، بفائدة 6.75%، وفقا لـ(فرانس برس).

وكانت بغداد تلقت قرض مماثل في وقت سابق من ألمانيا بقيمة 500 مليون يورو، كما يسعى العراق حاليا لطلب قرض من صندوق النقد الدولي، في سبيل عملية إعادة الإعمار؛ والتي تتكلف ما بين 700 وألف مليار دولار.

ومن المقرر عقد مؤتمر للمانحين نهاية العام في الكويت

وكان وزيرا الخارجية الفرنسي "جان ايف لودريان"، والدفاع "فلورنس بارلي"، وصلا بالأمس، إلى العراق في زيارة رسمية، إلتقيا خلالها الرئيس العراقي "فؤاد معصوم"، وسلماه دعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لزيارة فرنسا.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار واصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية، وسويدية.