TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. انحسار نسبي لتأثير تعويم الجنيه المصري على الشركات السعودية

تحليل.. انحسار نسبي لتأثير تعويم الجنيه المصري على الشركات السعودية
محلل مالي: اختفاء أثر التعويم على الشركات بالربع الرابع من 2017

من: محمود صلاح الدين

الرياض - مباشر: لا تزال تبعات تعويم الجنيه المصري تلقي بظلالها على أرباح الشركات السعودية المدرجة بالسوق السعودية، نتيجة استثماراتها في مصر، وفقاً لنتائج الربع الثاني من 2017، التي أظهرت انحسار تأثيرها نسبياً مقارنة بالربع الأول من العام الحالي والأخير من 2016.

ورغم تأثرها بنسبة كبيرة نسبياً في الربع الرابع من 2016 بعد قرار المركزي المصري بتحرير سعر صرف العملة المحلية في 3 نوفمبر العام الماضي، فإن نتائج أعمال الشركات أظهرت تراجعاً في تأثير التعويم على أرباحها.

وتصدرت قائمة الشركات المتأثرة بالتعويم: حلواني إخوان، ولازوردي للمجوهرات، فيما كان تأثيره الربع الأخير من 2016، على نحو 7 شركات مدرجة بـ"تاسي"، وفقاً لتحليل سابق لـ"مباشر".

وقال محلل الاقتصاد الكلي لدى بنك الاستثمار فاروس، رامي عرابي، إن أثر التعويم على نتائج الشركات السعودية عن وحداتها في مصر، سوف يختفي بنهاية الربع الرابع من 2017، لمقارنته بالربع المماثل من العام الماضي، وهو الذي شهد قرار التعويم.

وأضاف عرابي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن أرباح الشركات الأجنبية في مصر تأثرت سلباً بالتعويم، نتيجة تراجع قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، إلا أنه يمكن تحليل نتائجها بتثبيت سعر الصرف للفترتين باعتباره عاملاً خارجياً، وبالتالي ظهور النتائج الحقيقة لأداء الشركة.

وتراجعت أرباح شركة حلواني إخوان، بنسبة 63.2% إلى 12.1 مليون ريال، خلال الربع الثاني من 2017، مقارنة بـ 32.9 مليون ريال أرباح الربع المماثل من العام السابق.

وأرجعت الشركة في بيان سابق، انخفاض الأرباح الربعية إلى مبيعات الشركة التابعة بسبب الأثر الناتج عن ترجمة العملة من الجنيه المصري إلى الريال السعودي عند توحيد القوائم المالية بالرغم من زيادة مبيعات الشركة التابعة بالجنيه المصري، بالإضافة إلى انخفاض المبيعات المحلية بسبب حلول شهر رمضان وإجازة عيد الفطر فى الربع الثاني من العام الحالي.

وقال وكيل جامعة الأعمال والتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية بجدة، الدكتور علي التواتي، إن تأثر الشركات السعودية التي لديها استثمارات في مصر بتعويم الجنيه، سيتفاوت بحسب نشاط الشركة، وطبيعة استثماراتها.

وأضاف التواتي، في تصريحات سابقة لـ"مباشر"، أن الشركات التي تركز نشاطها بقطاع مثل القطاع العقاري، أو الفندقي لن تتأثر كثيراً؛ لأن ارتفاع الأصول سيعوض خسائر فروق العملة.

وأوضح أن قطاع التجزئة يأتي على رأس القطاعات التي تشهد تأثيرات سلبية لقرار التعويم؛ لأن ارتفاع الأسعار سيقلل الطلب على منتجات الشركات التي تعمل في هذا المجال؛ مما يؤثر سلباً على المبيعات.

وفي الوقت الذي تحولت شركة لازوردي للمجوهرات، للربحية في الربع الثاني من 2017، بقيمة 6.4 مليون ريال، مقارنة بخسائر 7.04 مليون ريال بالربع المماثل من العام السابق، انخفضت أرباحها بنسبة 70.8% مقارنة بالربع السابق من العام الحالي عند 21.99 مليون ريال، بضغط من تراجع قيمة الجنيه المصري.

وقالت الشركة في بيان سابق، إن الإيرادات التشغيلية للربع الثاني من عام 2017 بلغت نحو 82.2 مليون ريال، بانخفاض 23% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي بإيرادات 106.8 مليون ريال.

وتابعت لازوردي: يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري، وتراجع أعمال التصدير، والانخفاض العام في الانفاق الاستهلاكي عبر جميع الأسواق.

وقرر البنك المركز المصري، تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليكون وفقاً لآليات العرض والطلب، وتراوح سعر الريال بين 4.3 جنيه، إلى 4.83 جنيه خلال الربع الثاني من 2017، وفقاً للمركزي المصري، مقارنة مع 2.08 جنيه إلى 2.36 جنيه في الربع المماثل من 2016.

وسجل الريال نحو 2.34 جنيه، بداية نوفمبر 2016، مقارنة بنحو 4.72 ريال بتعاملات اليوم الأربعاء.

وخلافاً للربع الرابع من 2016، وتحديد مجموعة صافولا، أسباب خسائرها بشكل رئيسي إلى خسائر الشركة المصرية المتحدة للسكر (إحدى شركات قطاع الأغذية بمصر)، بسبب سعر صرف الجنيه المصري، إلا أنها أشارت إلى تخفيف حدة تراجع صافي الأرباح، بسبب انخفاض خسائر شركة المتحدة للسكر في مصر، وانخفاض المصروفات التشغيلية، وانخفاض صافي التكلفة التمويلية، والزكاة والضريبة.

وكشفت بيانات "صافولا" تراجع صافي الأرباح خلال 6 أشهر إلى 234.1 مليون ريال مقابل 372.9 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من عام 2016، بتراجع نسبته 37.22%.