TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تصدر قانوناً ينظم استقدام العمالة المنزلية

قطر تصدر قانوناً ينظم استقدام العمالة المنزلية
منع استقدام وتشغيل المستخدمين من الجنسين ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً أو تزيد عن 60 عاماً

الدوحة - مباشر: أصدر أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، قانوناً رقم ‏15‏ لسنة 2017 بشأن تنظيم استقدام المستخدمين في المنازل.

وبحسب نص القانون، لا يسمح بتشغيل المستخدم إلا بعقد مكتوب ومصدق عليه من الإدارة ومحرر من ثلاث نسخ تسلم لكل من الطرفين نسخة، وتودع الثالثة لدى إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية.

وحظر القانون استقدام المستخدمين سوى من أحد المكاتب المرخص لها بالاستقدام، مستثنياً أصحاب العمل إذا استقدمهم على حسابه الخاص.

ومنع قانون المستخدمين في المنازل استقدام وتشغيل المستخدمين من الجنسين ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً أو تزيد عن 60 عاماً، وتصل غرامة المخالفة إلى 10 آلاف ريال. 

وحظر على صاحب العمل خصم أي رسوم أو أتعاب من نفقات الأجر المستحق للمستقدم نظير إجراءات استقدامه إلى الدولة، وتصل غرامة المخالفة إلى 10 آلاف ريال.

وحدد القانون عدد ساعات العمل بحد أقصى 10 ساعات، تتخللها فترات العبادة والراحة وتناول الطعام، كما يستحق المستخدم إجازة أسبوعية مدفوعة الأجر ليوم واحد يحدد بالاتفاق بين الطرفين.

ويستحق المستخدم ثلاثة أسابيع إجازة عن كل سنة يقضيها في الخدمة يجوز له تجزئتها، كما تحق له تذكرة سفر لزيارة موطنه الأصلي ذهاباً وإياباً مرة كل عامين.