TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تعلن تطبيق الضريبة الانتقائية أول أكتوبر

الإمارات تعلن تطبيق الضريبة الانتقائية أول أكتوبر
مقر وزارة المالية

أبوظبي – مباشر: قال وكيل وزارة المالية، إن دولة الإمارات ستبدأ تطبيق قانون الضريبة الانتقائية اعتباراً من الأول من شهر أكتوبر المقبل.

وأكد يونس حاجي الخوري، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات، أن الضريبة الانتقائية ستفرض على جميع السلع الانتقائية التي يتم استهلاكها داخل الدولة حتى إذا كانت في منطقة حرة أو في المطارات.

ولفت الخوري، إلى أن السلع التي تكون بصحبة المسافرين إلى خارج الدولة لن تخضع للضريبة وذلك بعكس التي تكون بصحبة القادمين للدولة والتي سيتم تحصيل الضريبة عليها.

وصدر أمس مرسوم بقانون اتحادي رقم 7 لسنة 2017 سيتم بموجبه فرض الضريبة الانتقائية على الأنشطة التي تتعلق بالسلع الانتقائية والتي تشتمل على إنتاج السلع الانتقائية في الدولة واستيرادها إذا كانت هذه الأنشطة في سياق ممارسة الأعمال كما تفرض على تخزين السلع الانتقائية في الدولة إذا كان التخزين في سياق ممارسة الأعمال.

وأفادت الوكالة بأن الضريبة الانتقائية تعتبر ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي تفرض على السلع ذات الضرر على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة ووفقا لما تحدد اللائحة التنفيذية .

وقال الخوري، إن الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة ستفرض بنسبة 100%، وعلى المشروبات الغازية بنسبة 50% مؤكداً أنه لا توجد أي قوائم لسلع أخرى في الوقت الحالي سيتم شمولها بالضريبة .

وأشار الخوري في تصريحات صحفية سابقة إلى أن الضريبة الانتقائية قد لا تقتصر على الكحول، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.

وينص القانون الذي صدر أمس على قيام مجلس الوزراء وبناءً على اقتراح وزير المالية بتحديد النسب الضريبية التي تفرض على السلع الانتقائية وكيفية احتساب السعر الانتقائي على أن لا تتجاوز النسبة الضريبية التي تفرض على تلك السلع 200 في المائة من السعر الانتقائي لها.

ومن المقرر أن ترفع وزارة المالية إلى مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون لاقرارها وسيتم بموجبها تحديد إجراءات وضوابط وشروط التسجيل الضريبي وإلغائه ورفض طلبات التسجيل الضريبي وطلبات إلغائه وتاريخ احتساب الضريبة الذي حددته بتاريخ استيراد السلع الانتقائية أو التاريخ الذي يتم فيه الحصول على السلع الانتقائية من قبل الشخص المخزن وفي حال حصل على السلع الانتقائية قبل تاريخ نفاذ المرسوم بقانون يكون تاريخ احتساب الضريبة هو تاريخ نفاذ المرسوم بقانون وغيرها من الآليات الخاصة بهذا النوع من الضرائب.

وحسب التقديرات الأولية فإن الايرادات المتوقعة لتطبيق الضريبة الانتقائية على الميزانية الاتحادية ستصل إلى 7 مليارات درهم سنويا تقريباً، وفقاً للوكالة.