TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر سولار" تستحوذ على 49% من شركة "سولار وورلد" الألمانية

"قطر سولار" تستحوذ على 49% من شركة "سولار وورلد" الألمانية
تقدّر تكلفة مشروع قطر سولار بنحو مليار دولار

الدوحة – مباشر: أعلنت شركة "قطر سولار تكنولوجي" استحواذها على نسبة 49% من أسهم شركة "سولاروورلد"، التي تعتبر أكبر شركة لإنتاج مستلزمات الطاقة الشمسية في ألمانيا، وفقاً لبيان.

وأكد الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، عزم قطر على الاستمرار في الاستثمار بمختلف قطاعات الاقتصاد الألماني، مضيفاً: "ألمانيا تعتبر شريكاً استراتيجيا لدولة قطر على مختلف الأصعدة".

من جانبه، قال خالد الهاجري، المدير التنفيذي لشركة قطر سولار تكنولوجي، إن قطاع الطاقة الشمسية من أبرز القطاعات التي تهتم بها دولة قطر، وتعتبر جزءاً من رؤيتها الوطنية 2030.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة "سولاروورلد" الألمانية، فرانك أزبك، أن شركته بحاجة إلى الشريك القطري، الذي يوفر لها المواد الخام اللازمة للإنتاج، كما أنها ستنقل الخبرة التكنولوجية اللازمة لإنتاج مستلزمات الطاقة الشمسية.

وبحسب البيان، من المتوقع أن تسفر اتفاقية التعاون المشترك الجديدة بين الشركتين عن إنشاء منصة أعمال مستدامة تساعد على تطوير منتجات جديدة وتوسيع نطاق انتشارهما على مستوى العالم.

وتتخذ قطر سولار من قطر مركزاً لها، وتستهدف إنتاج 8 آلاف طن سنوياً من البوليسيليكون العالي النوعية - المستخدمة في إنتاج الطاقة الشمسية- من أجل تصديرها إلى أسواق الطاقة الشمسية العالمية.

وتأسست الشركة من مبادرة مشتركة بين مؤسسة قطر بنسبة 70%، وسولار وورلد إي جي بنسبة 29،% وبنك قطر للتنمية (بنسبة 1%).

وتقدّر تكلفة مشروع قطر سولار بنحو مليار دولار، ويتوقع انتهاؤه في النصف الثاني من 2017.