TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ساما" تقرر تخفيض عمولة التأمين الإلزامي على المركبات

"ساما" تقرر تخفيض عمولة التأمين الإلزامي على المركبات
ينص القرار على أن يكون الحد الأقصى لنسبة العمولة 2% من اشتراك التأمين

الرياض ـ مباشر: قررت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بتخفيض عمولة التأمين الإلزامي على المركبات، ويأتي هذا القرار بالتزامن مع بدء المؤسسة الموافقة على خدمة الوساطة الإلكترونية.

وقالت "ساما" في بيان لها إن هذه الخطوة جاءت انطلاقاً من مسؤولية المؤسسة للعمل على تطوير قطاع التأمين، وتشجيع المنتجات التأمينية ذات القيمة المضافة التي تلبي احتياجات كافة أفراد المجتمع، ودعمًا للمنافسة العادلة الهادفة إلى توفير أفضل الخدمات التأمينية للمواطنين والمقيمين بأسعار منافسة.

وجاءت الخطوة كذلك، بحسب البيان تشجيعا الممارسات المهنية التي تعزز الشفافية والإفصاح في بيع المنتجات التأمينية، واتساقاً مع رؤية المملكة 2030 التي تشجع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وسعيًا إلى توطيد استقرار سوق التأمين الذي يدعم نمو الاقتصاد الوطني.

وينص القرار، وفقا للبيان على أن يكون الحد الأقصى لنسبة العمولة المسموح بها في التأمين الإلزامي على المركبات لشركات الوساطة الحاصلة على موافقة المؤسسة لممارسة خدمة الوساطة الإلكترونية 2% من اشتراك التأمين اعتبارًا من تاريخ هذا القرار.

ويُعدل الحد الأقصى لنسبة العمولة المسموح لشركات التأمين تقديمها لأي وسيط أو وكيل تأمين ليصبح بواقع 2% من اشتراك التأمين في التأمين الإلزامي على المركبات ويسري هذا التعديل اعتبارًا من تاريخ هذا القرار.

ويُستثنى مما تقدم، بحسب القرار شركات وساطة ووكالة التأمين التي كانت تزاول النشاط فعليًا قبل صدور هذا القرار وموظفي ومندوبي مبيعات شركات التأمين، حيث يُخفض الحد الأقصى لنسبة العمولة المسموح لشركات التأمين تقديمها للفئات المشار إليها في هذه الفقرة تدريجياً، حتى تصل إلى 2% في الأول من يناير 2019.