TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التنمية المحلية": 27 مخططاً استراتيجياً تنموياً للمحافظات

"التنمية المحلية": 27 مخططاً استراتيجياً تنموياً للمحافظات
السعيد: فرق كبير بين مستوى الاستثمارات في المحافظات ومعدلات الفقر والبطالة

القاهرة - مباشر: قال وزير التنمية المحلية، هشام الشريف، إنه يتم حالياً بناء الدولة من جديد بشكل قوي بالمشاركة مع وزارة التخطيط وبمساعدة الحكومة والوزارات الأخرى، معلناً عن إعداد قوانين اللامركزية.

وأضاف خلال كلمته في الاجتماع الأول للجنة الإسراع بخطط التنمية المحلية، وفقاً لبيان، اليوم الجمعة، أن هناك مسؤولية مشتركة للمشاركين في البرنامج والمشروع التنموي، مشيراً إلى أنه سيتم خروج 27 مخططاً استراتيجياً تنموياً للمحافظات.

وأعلن وزير التنمية المحلية عن تشكيل عدد من اللجان الداخلية داخل لجنة الإسراع بخطط التنمية المحلية على أن يتم عقد الاجتماعات بشكل ثابت أسبوعياً لمناقشة نتائج عمل اللجان الداخلية، وتم وضع عدد من المهام، منها تولي قيادة عمل اللجنة للدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات الأسبق، والدكتور محمد ندا استشاري التنمية الحضرية بالبنك الدولي، إضافة لوضع مخططات للإصلاح والتنمية.

وطالبت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، هالة السعيد، بضرورة أن تراعي خطة اللامركزية الفجوات الموجودة في توزيع الاستثمارات، وأن يكون هناك توزيع عادل يغطي تلك الفجوات حتي يشعر المواطن بذلك بدلاً من توجيه الاستثمارات لخدمة غير مطلوبة.

وأكدت ضرورة أن يتم مراعاة توزيع الاستثمارات على المحافظات بحيث يعكس التوزيع التناسب مع الفجوات التنموية من بطالة وفقر ونسب السكان والشباب، مع دراسة الميزات التنافسية التي تتمتع بها كل محافظة أو منطقة، قائلة: "يجب أن يكون هناك فريق متكامل لوضع خطط التنمية وهو ما يتطلب بناء القدرات داخل المحافظات والمحليات لتنفيذ تلك الخطط.".

وأوضحت هالة السعيد، أن هناك فرقاً كبيراً بين مستوى الاستثمارات في المحافظات ومعدلات الفقر والبطالة ونسبة الأمية، وكذلك بين الاستثمارات الحكومة الموزعة وتوزيع السكان والناتج المحلي.

وقالت إنه تم وضع بعض التطورات للتخطيط المحلي، مشيرة إلى أن الوضع الحالي لا يؤدي إلى تنمية أو أي عوائد من الاستثمارات الموزعة؛ وبالتالي يجب التنسيق لحجم الإنفاق والاستثمارات ومعدلات المياه والصرف الصحي.