TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ملبورن" الأسترالية أكثر مدن العالم ملائمة للعيش.. و"دمشق" الأسوأ

"ملبورن" الأسترالية أكثر مدن العالم ملائمة للعيش.. و"دمشق" الأسوأ
سجلت دمشق السورية المركز الأخير بين مدن العالم ملائمة للعيش بمستوى 30.2 نقطة.

من: مصطفى رضا

مباشر: ذكر تقرير حديث تصدر مدينة "ملبورن" الأسترالية قائمة أكثر 10 أماكن ملائمة للمعيشة بالعالم خلال العام الجاري، مع خروج مدن الولايات المتحدة من القائمة.

وأوضح مسح لوحدة الأبحاث الاقتصادية بمجموعة "الإيكونوميست" الإعلامية، اليوم الخميس، سيطرة أستراليا وكندا على قائمة أكثر 10 مدن ملائمة من حيث ظروف المعيشة خلال عام 2017، بنصيب 7 مركز من القائمة.

ويضع المسح الذي يقام على 140 دولة، خمسة معايير لتقييم الأماكن من حيث ظروف ملائمة العيش بها، تتمثل في الاستقرار، الرعاية الصحية، الثقافة والبيئة، التعليم، مستوى البنية التحتية للمدن، لتمثل تلك المعايير مؤشر من 100 نقطة.

وأضاف التقرير أن هناك بعض المدن التي شهدت انخفاضاً كبيراً في مستوى المعيشة بسبب التهديد المستمر من الإرهاب العالمي.

أستراليا وكندا تسيطران

وذكر التقرير أن مدينة "ملبورن" الأسترالية المركز الأول بقائمة أكثر المدن ملائمة للمعيشة بمستوى 97.5 نقطة من أصل 100 نقطة يضعها التقرير.

وجاءت مدينة "فينا" الأسترالية في المركز الثاني، وسجلت مدينتا "أديليد" و"بيرث" الأستراليتين المركزين السادس والسابع.

واحتلت مدن كندا "فانكوفر"، "تورنتو"، و"كالجاري" مراكز الثالث والرابع والخامس على الترتيب، لتسيطر المدن الكندية والأسترالية على 7 مراكز من القائمة المكونة من 10 مدن.

وأوضح المسح أن مدينة "أوكلاند" النيوزيلندية سجلت المركز الثامن، ومدينة "هلسنكي" الفنلندية حققت المركز التاسع، وجاءت مدينة "هامبورج" الألمانية في المركز العاشر للمدن أكثر ملائمة من حيث ظروف المعيشة.

دمشق أقل مدن العالم ملائمة للعيش

أوضح التقرير أن قائمة أقل الأماكن ملائمة للعيش تتضمن 3 مدن عربية، حيث سجلت دمشق السورية المركز الأخير بين مدن العالم ملائمة للعيش بمستوى 30.2 نقطة.

فيما جاءت مدينة "طرابلس" الليبية في المركز قبل الأخير بـ 36.6 نقطة، وسجلت العاصمة الجزائرية مستوى 40.9 نقطة بقائمة أقل الأماكن من حيث ظروف المعيشة.

وتضمنت القائمة مدينة "لاغوس" في نيجريا، و"دكا" ببنجلاديش، و"كراتشي" بباكستان، و"هراري" بزمبابوي، و"دوالا" الكاميرونية، و"كييف" الروسية.

طهران أكثر المدن تحسناً

وذكر التقرير أن مدينة "طهران" الإيرانية أكثر الدول التي حققت تقدماً من حيث ملائمة الظروف المعيشة خلال الـ5 سنوات الماضية، لتسجل تحسناً بنسبة 5% خلال تلك الفترة عند مستوى 50.8 نقطة.

وضمت القائمة مدينة "دبي" الامارتية بنسبة تحسن 4.6% خلال آخر 5 سنوات، ومدينة "أبيدجان" بكوت ديفوار، ومدينة "هراراي" بزامبيا، ومدينة "سيريلانكا" بكولومبيا.

"كييف" أكثر المدن تراجعاً خلال 5 سنوات

وكشف المسح أن مدينة "كييف" الأوكرانية سجلت أسوأ تراجع للظروف المعيشية خلال الـ 5 سنوات الماضية، لتهبط بنسبة 21.4% عند مستوى 47.8 نقطة.

وجاءت مدن "دمشق" السورية، "طرابلس" الليبية، "ديترويت" بالولايات المتحدة، و"موسكو" الروسية ضمن أكثر الدول التي سجلت تراجعاً بظروف المعيشة خلال الـ 5 الأخيرة.