TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز:انخفاض العجز إيجابي لتصنيف السعودية..والتوازن بالميزانية مرتبط بأسعار النفط

موديز:انخفاض العجز إيجابي لتصنيف السعودية..والتوازن بالميزانية مرتبط بأسعار النفط
توقعت أن ترفع الحكومة الإنفاق بالنصف الثاني مما سيزيد من الضغط على نمو القطاع غير النفطي

الرياض – مباشر: قالت موديز لخدمات المستثمرين، إن انخفاض العجز المالي بالنصف الأول بميزانية المملكة العربية السعودية للعام 2017 إلى 72 مليار ريال، هو إلى حد كبير أمر إيجابي للتصنيف السيادي للسعودية.

وأضافت "موديز" في تقرير اليوم الخميس، أن تراجع الإيرادات غير النفطية بالنصف الأول من العام الحالي بنسبة 12% أو ما يعادل 12.7 مليار ريال عن الفترة المماثلة من العام الماضي، وانخفاض إيرادات الجمارك بنسبة 2.9 مليار ريال، بالرغم من زيادة الرسوم على بعض البنود، يعكس على الأرجح استمرار ضعف النمو في القطاع غير النفطي.

وأوضحت "موديز" أن ضبط الأوضاع المالية بالميزانية السعودية على مدى العام المالي الحالي، سيظل مرهونا بأسعار النفط في النصف الثاني.

وبينت "موديز" أنه من الصعب على الحكومة تحقيق عدائداتها النفطية المستهدفة بـ 480 مليار ريال، في حالة حدوث استقرار في الأسعار والإنتاج عند مستوياتها الحالية.

وتوقعت "موديز" أن تكون الإيرادات غير النفطية أقل قليلا من 212 مليار ريال المستهدفة بالميزانية.

وأشارت إلى أنه من المرجح أن ترفع الحكومة الإنفاق بالنصف الثاني، مما سيزيد من الضغط على نمو القطاع غير النفطي، علما بأن إجمالي الإنفاق بالنصف الأول والبالغ 43% فقط من المبلغ المحدد بالموازنة.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، عن الميزانية العامة للربع الثاني من عام 2017، بإجمالي عجز بلغ 46.517 مليار ريال بتراجع 20%، مقارنةً بالعجز المسجل بالربع المماثل من العام الماضي.

وبلغ إجمالي إيرادات النصف الأول 308 مليارات ريال مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 29% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، كما بلغ إجمالي المصروفات 380.71 مليار ريال بانخفاض نسبته 2%، ليصل العجز في النصف الأول إلى 72.73 مليار ريال، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 51% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي.