TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع انتعاش الإنفاق الحكومي بالسعودية بالنصف الثاني 2017

شركة أبحاث تتوقع انتعاش الإنفاق الحكومي بالسعودية بالنصف الثاني 2017
تتوقع تحسن الإيرادات غير النفطية على أساس سنوي

الرياض – مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار، أن يشهد الإنفاق الرأسمالي الحكومي بالمملكة انتعاشا بالنصف الثاني من عام 2017.

وقالت شركة الأبحاث في تقرير اليوم الأربعاء، إن انخفاض أسعار النفط إلى مستوى دون الأسعار المتوقعة، قد يجعل الإنفاق الرأسمالي الفعلي يأتي أقل من تقديراتها البالغة 260 مليار ريال لعام 2017 ككل.

وتوقعت شركة الأبحاث، أن تحقق إيرادات الصادرات النفطية تحسنا طفيفا على أساس سنوي بالربع الثالث لعام 2017، رغم ارتفاع أسعار خام برنت عن 50 دولار للبرميل، مقابل 45 دولار للبرميل في نفس الفترة من العام الماضي، إلا أن التزام المملكة المتواصل باتفاقية أوبك لخفض الإنتاج سيؤدي إلى انخفاض صادرتها وبالتالي تحقيق زيادات متواضعة.

وتوقعت "جدوى" أن تشهد الإيرادات غير النفطية تحسنا على أساس سنوي، بفضل فرض ضرائب على المنتجات الضارة، وتطبيق رسوم على المرافقين ومرافقيهم، بالإضافة إلى الارتفاع المتوقع في الدخل الاستثماري الموسمي.

وقالت، إن الطبيعة الموسمية لتوزيعات الأرباح من شركات المساهمة في سوق الأسهم السعودي، من المتوقع أن تجعل فئة "إيرادات أخرى" تسجل أرباحا أعلى في الربع الثالث للعام الحالي.

وعلى جانب الدين العام، توقعت شركة "جدوى" أن يبلغ إجمالي الدين الحكومي بنهاية 2017، نحو 450 مليار ريال، أو ما يعادل 17% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، عن الميزانية العامة للربع الثاني من عام 2017، بتحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 163.9 مليار ريال، وبإجمالي مصروفات 210.42 مليار ريال،

وبلغ العجز في الربع الثاني، 46.517 مليار ريال بتراجع 20%، مقارنةً بالعجز المسجل بالربع المماثل من العام الماضي.