TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تتوقع صدور قانون ضريبتي المضافة والانتقائية بالربع الثالث

الإمارات تتوقع صدور قانون ضريبتي المضافة والانتقائية بالربع الثالث
خالد البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب خلال الإحاطة الإعلامية المنعقدة بمقر وزارة المالية اليوم

من: عمرو عادل

أبوظبي- مباشر: قال مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، اليوم الثلاثاء، أنه يتوقع صدور قانون ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وضريبة القيمة المضافة غير مباشرة يدفعها المستهلك وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك، أما ضريبة السلع المنتقاة، خاصة بالمنتجات التي تتسبب بأضرار على الصحة، مثل مشتقات التبغ‏‏، والمشروبات الغازية‏، ومشروبات الطاقة‏.

وأضاف خالد البستاني، خلال الإحاطة الاعلامية التي عقدت بمقر وزارة المالية، أن الأثر الاجتماعي المتوقع على المستهلكين من تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيبلغ 1.4 %.

وأضاف أن 250 شركة فقط التي ستخضع للضريبة الانتقائية.

وأعلنت الإمارات، في فبراير الماضي، أنها ستبدأ تطبيق ضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5 بالمائة ابتداءً من 1 يناير 2018.
فيما تستهدف تطبيق ضريبة السلع الانتقائية على بعض السلع، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته، خلال الربع الأخير من العام الحالي.

ولفت إلى أنه سيتم تسجيل جميع الشركات داخل الدولة بالنظام الضريبي الجديد مع نهاية العام الحالي، لافتاً إلى أن عدد الشركات المتوقع تسجيلها بين 300 ألف و350 ألف شركة.

وأكد البستاني أن الإجراءات الضريبية الجديدة لن تؤثر على مكانة الإمارات وتنافسيتها لأنها تعد ضمن الأكثر انخفاضاً عالمياً، موضحاً أن الضرائب رافد مهم لتنويع وتنمية اقتصاد الدولة والمساهمة في تطوير البنى التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأشار البستاني، الذي تم تعيينه مديراً للهيئة مطلع الشهر الجاري، إلى أنه تقرر فتح باب التسجيل الإلكتروني لأغراض الضرائب في سبتمبر المقبل بغرض ضمان تطبيق نظام ضريبي مبسط وفق المعايير العالمية.

وفيما يتعلق بمراحل التسجيل قال إن الهيئة تسير وفق خطة محددة تعتمد على تسجيل الشركات بناءً على حجم أعمالها، ليتم في المرحلة الأولى دعوة الشركات الكبرى والشركات التي تقوم بإنتاج واستيراد السلع الانتقائية للتسجيل، فيما سيتم الإعلان عن المراحل التفصيلية للتسجيل لاحقاً.

وبين أن الهيئة تسعي إلى الإعداد المبكر لجميع القطاعات لضمان جاهزيتها عند صدور قانوني الضريبة المضافة والضريبة الانتقائية واللوائح التنفيذية الخاصة بهما وبقانون الإجراءات الضريبية، حيث سيتم بعدها الإعلان عن تحديد الفترات الضريبية ومواعيد تسليم الإقرارات الضريبية وسداد الضرائب المتوجبة على الخاضعين للضرائب.

وفي أكتوبر الماضي أصدر الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، مرسوماً بقانون اتحادي رقم 13 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب، تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة، وتتمتع بالأهلية القانونية اللازمة للتصرف بالاستقلال المالي والإداري.

وتختص الهيئة بإدارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة وتوزيع إيراداتها، وتطبيق الإجراءات الضريبية المعمول بها في الدولة.