TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ميزانية السعودية بالربع الثاني:الإيرادات 164 مليار ريال..والعجز يتراجع 20%

ميزانية السعودية بالربع الثاني:الإيرادات 164 مليار ريال..والعجز يتراجع 20%
وزير المالية السعودي محمد الجدعان

الرياض - مباشر: أعلنت وزارة المالية السعودية، اليوم الأحد، عن الميزانية العامة للربع الثاني من عام 2017، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 163.9 مليار ريال مسجلةً ارتفاعاً نسبته 6% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

وبلغ العجز في الربع الثاني، وفقاً لبيان من الوزارة 46.517 مليار ريال بتراجع 20%، مقارنةً بالعجز المسجل بالربع المماثل من العام الماضي.

وبلغت الإيرادات النفطية خلال الربع الثاني، بحسب البيان نحو 101 مليار ريال بنسبة نمو بلغت 28% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي، مدفوعاً بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وبلغت الإيرادات غير النفطية للربع الثاني 62.9 مليار ريال.

بلغ إجمالي المصروفات خلال الربع الثاني 210.42 مليار ريال، مسجلةً انخفاضاً بنسبة (1.3%) مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي.

وكشفت البيانات أن نسبة المنصرف الفعلي خلال الربع الثاني بلغ حوالي 23% من إجمالي الميزانيّة المقدرة خلال العام.

وأشارت البيانات إلى أن الدين العام ارتفع من 316.58 مليار ريال إلى 341.4 مليار ريال؛ مدفوعاً بالإصدارات الناجحة للصكوك.

وبلغ إجمالي إيرادات النصف الأول 308 مليارات ريال مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 29% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، كما بلغ إجمالي المصروفات 380.71 مليار ريال بانخفاض نسبته 2%، ليصل العجز في النصف الأول إلى 72.73 مليار ريال، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 51% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار تقرير الوزارة إلى أن القطاعات ذات الأهمية الاجتماعية قد حظيت بنسبة 46% من مصروفات ميزانيّة النصف الأول للعام الحالي.

وقال وزير المالية، محمد الجدعان، وفقاً لبيان الوزارة: "تعكس الأرقام المالية المعلنة عن أداء الميزانية للربع الثاني التحسن في أداء المالية العامة للدولة، بالإضافة إلى تأكيد التقدم المحرز في تحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن في المدى المتوسط".

وأضاف الوزير، بحسب البيان: "رغم أن التحديات الاقتصاديّة لا تزال قائمة، إلا أننا واثقون من قدرتنا على تحقيق توقعاتنا بشأن العجز المالي لعام 2017م، كما يُظهر التقرير الربعي الثاني فاعلية الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية التي جاءت في برنامج التحول الوطني ضمن رؤية المملكة 2030".

وأشار الجدعان إلى أن النتائج المتحققة حتى الآن تشير إلى أننا في المسار الصحيح نحو تحقيق أداء مالي يتسم بالتوازن.

وتابع: "نعمل على تحسين كفاءة الإنفاق العام لتحقيق توازناً مالياً، مع المحافظة على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطن في أولويات الإنفاق الحكومي".

وكانت مؤشرات الميزانية العامة للسعودية خلال الربع الأول من عام 2017 قد أظهرت تسجيل صافي عجز بلغ 26.21 مليار ريال (7 مليارات دولار)، حيث بلغت الإيرادات 144.07 مليار ريال، فيما بلغت المصروفات 170.29 مليار ريال.